آخر الاخباررأس مال

خسائر بالملايين.. تسارع وتيرة خروج المستثمرين من البورصة “الإسرائيلية”

تسارعت وتيرة خروج المستثمرين من الصناديق المتداولة في البورصة التي تتبع الأسهم “الإسرائيلية” في الأسبوعين الماضيين، وذلك في أعقاب انخفاض حاد في أسعار الأسهم، جراء اتساع نطاق الحرب بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة في قطاع غزة، وامتداد التوترات إلى جبهات أخرى.

بيانات لشركة ليبر للخدمات المالية، ذكرت أن صندوق (آي شيرز إم.إس.سي.آي إسرائيل) سجل صافي تخارج استثمارات بـ2.5 مليون دولار، من 9 إلى 20 تشرين الأول 2023، ما ترك له أصولاً تبلغ 111.62 مليون دولار، وانخفض الصندوق 13.8% خلال الفترة نفسها.

سامي سوزوكي، رئيس أسهم الأسواق الناشئة في ألاينس بيرنستين، قال إن “السوق لا يحب عدم اليقين (…)، ومن الواضح أن هناك كثيراً من عدم اليقين حالياً”.

تابعونا عبر فيسبوك

من جانبه، قال ستيفن شونفيلد، الرئيس التنفيذي لشركة “ماركت فيكتور انديكسيز”، الذي أنشأ مؤشر صندوق بلوستار “إسرائيل” تكنولوجي، البالغ قيمته 78.4 مليون دولار، إن أداء صناديق الاستثمار المتداولة في “إسرائيل” كان أقل من معظم نظيراتها قبل الهجوم الذي شنته “حماس” يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

أضاف شونفيلد: “لكن الأداء تدهور منذئذ، بسبب انخفاض سوق الأسهم والانخفاض الكبير في قيمة الشيكل “الإسرائيلي” في الأسابيع الثلاثة الماضية”.

كان قد انخفض سعر صرف الشيكل إلى أكثر من 4 شيكل مقابل الدولار، ويحوم بالقرب من أدنى مستوى منذ أكثر من ثماني سنوات.

شاهد أيضاً: لماذا ترتفع أسعار النفط في ظل الحرب على غزة؟

زر الذهاب إلى الأعلى