آخر الاخباررأس مال

“إسرائيل” تعدل ميزانيتها العامة بسبب الحرب على غزة

قال وزير المالية “الإسرائيلي” بتسلئيل سموتريتش إن الميزانية الحالية لـ”إسرائيل” لم تعد مناسبة بسبب حرب غزة وسيجري تعديلها.

وفي مقابلة مع إذاعة الجيش أوضح سموتريتش أنه لم يقيم بعد التكاليف غير المباشرة على الاقتصاد الذي دخل حالة شلل جزئي بفعل التعبئة الجماعية لجنود الاحتياط والهجمات الصاروخية الفلسطينية المكثفة، وقدر التكلفة المباشرة للحرب بمليار شيكل (250 مليون دولار) يومياً.

ووصف سموتريتش خفض ستاندرد آند بورز للتوقعات إلى “سلبية” من “مستقرة” الثلاثاء بأنه “مثير للقلق”، لكنه قال إنه لا يتوقع أن يحدث عجزاً كبيراً في “إسرائيل” برغم الأزمة.

وبموجب قانون الموازنة العامة في “إسرائيل”، فإن قيمة موازنة الدولة تبلغ 484 مليار شيكل (132 مليار دولار) في 2023، و514 مليار شيكل (140 مليار دولار) لعام 2024.

تابعونا عبر فيسبوك

وخلال المقابلة، أبدى وزير المالية قلقه من خفض النظرة المستقبلية لـ “إسرائيل” من جانب وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، لكنه لا يتوقع ظهور عجز كبير في ميزانية العام الجاري.

وأشاد سموتريتش بأمير يارون محافظ بنك “إسرائيل” المركزي لأنه “لا يدخر جهداً في عمله”، وكان من المقرر أن يتنحى يارون، لكنه مدد ولايته بسبب الأزمة. لكن سموتريتش لم يجب عما إذا ينبغي إبقاء يارون رسميا في منصبه أم لا. وقال “لا يوجد وقت لنتنفس، لذا لن نتعامل مع هذا (السؤال) الآن”.

شاهد أيضاً: حرب غزة تهدد بتدمير النشاط الاقتصادي في المنطقة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى