آخر الاخبارمحليات

بعد إلغاء قرار تسليم بضائع من التجار لـ”السورية للتجارة”.. هل تنخفض الأسعار ؟!

كشف أمين سر جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها “عبد الرزاق حبزة” أن التجار يشتكون دائماً من غلاء الأسعار وارتفاع سعر الصرف وأجور الشحن والرسوم الجمركية والضرائب لذا ومن أجل تقديم تسهيلات للتاجر تم إصدار قرار إلغاء نسبة الـ15 % التي كانت مفروضة على المستورد وقرارات أخرى سابقة.

“حبزة” أشار إلى أن “التاجر كان سابقاً يسلم المؤسسة السورية للتجارة نسبة 15 % من البضاعة التي يستوردها وهي بدورها تبيع هذه الكمية في صالاتها بسعر مرتفع وتنافس التاجر لذا كانت هناك مطالب عديدة من قبل التجار لإلغائها، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “الوطن” المحلية.

ولفت إلى أن التجار يقولون إن أحد الأسباب بارتفاع الأسعار وعدم انسياب المواد إلى السوق هو فرض نسبة 15 % على المستورد لذا من المفترض بعد إلغائها أن تنخفض الأسعار وأن يكون هناك انسيابية للمواد في السوق، موضحاً أن الحكومة قدمت العديد من التسهيلات للتاجر وأصدرت العديد من القرارات التي تصب في مصلحته.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول تأثير إلغاء هذه النسبة على السورية للتجارة أوضح حبزة بأن السورية للتجارة تستجر المواد من التجار ونحن كجمعية حماية المستهلك اقترحنا على وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في عدة اجتماعات سابقة أن يكون هناك شراكة بين التاجر والسورية للتجارة وأن تكون السورية للتجارة شريكة للتاجر برأس المال بدلاً من استجرارها من التاجر ونحن نأمل أن تكون هناك شراكة قريباً.

ولفت إلى أن إلغاء نسبة الـ 15 % لن يضر بالسورية للتجارة ولن يؤثر على أسعار المواد المباعة في صالاتها، مبيناً في الوقت نفسه أنه بطبيعة الحال لم يكن هناك سابقاً التزام واضح من قبل التجار بإعطاء هذه النسبة للسورية للتجارة.

وختم بالقول: “عقب التسهيلات التي تقدمها الحكومة للتاجر من المفترض أنه لم يعد هناك مبرر للتاجر لرفع الأسعار”، مشيراً إلى أنه رغم التسهيلات الحكومية مازال ارتفاع الأسعار في السوق مستمراً وفي حال حصول انخفاض في الأسعار يكون انخفاضاً خجولاً ولا يواكب انخفاض سعر الصرف.

شاهد أيضاً: 25% نسبة توزيع مازوت التدفئة في اللاذقية حتى الآن!

زر الذهاب إلى الأعلى