آخر الاخباررأس مالرئيسي

توقعات بانكماش الاقتصاد “الإسرائيلي” بنسبة كبيرة

رجح بنك “جي بي مورغان تشيس” الأمريكي أن ينكمش الاقتصاد “الإسرائيلي” بنسبة 11% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، مع تصاعد العدوان على قطاع غزة.

ويأتي التعديل في التوقعات مع إعلان “إسرائيل” بدء عملية برية واسعة على غزة، وتحذير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من حملة “طويلة وصعبة”.

وتعد تقديرات البنك من بين أكثر التقديرات تشاؤماً من محللي وول ستريت حتى الآن. ومع ذلك، باع المستثمرون بالفعل الأصول “الإسرائيلية” بكثافة.

وانخفض مؤشر الأسهم الرئيسي في تل أبيب بنسبة 11% بالعملة المحلية منذ 7 تشرين الأول الجاري، في حين انخفض الشيكل إلى أدنى مستوياته منذ عام 2012.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال مختصون إن المخاطر تتجه للتصاعد وتؤثر بدورها سلباً على الاقتصاد. وأضافوا أن “قياس تأثير الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي لا يزال صعباً بسبب عدم اليقين الكبير للغاية بشأن حجم ومدة الصراع وعدم وجود بيانات عالية التردد في متناول اليد”.

وعند مقارنة المختصين للخسائر “الإسرائيلية” التي نجمت عن صراعاتها الأخيرة وجدوا أن تأثيرات الحرب الحالية ستكون أكبر بكثير، إذ يقولون إن ما حدث عام 2014 عندما شنت “إسرائيل” حرباً على غزة استمرت 51 يوماً وتضمنت هجوماً برياً على المنطقة، وحرب عام 2006 مع لبنان “بالكاد تأثر النشاط الاقتصادي الإسرائيلي”.

واستدعت حكومة نتنياهو ما يقرب من 350 ألف جندي احتياطي، وهو أكبر عدد في تاريخ جيش الاحتلال.

شاهد أيضاً: وسط ترقب حذر.. استقرار أسعار الذهب عالمياً

زر الذهاب إلى الأعلى