آخر الاخباررئيسيسياسة

“سيناريو الفلوجة”.. أي سيناريو هذا الذي تخشى منه أمريكا على “إسـ.ـرائيل” ؟

يقول بايدن لنتنياهو: إياك وسيناريو الفلوجة!، فأي سيناريو هذا الذي تخشى منه أمريكا على “إسرائيل” ؟، وهل تقارن مقاومة الفلوجة بمقاومة غزة؟.

يقال إن القوات الأمريكية التي دخلت بغداد وكأنها في “نزهة” خلال غزو العراق، بكت دماً على أسوار الفلوجة، بعد سقوط بغداد، بقيت مدينة الفلوجة حرة من سيطرة الغزاة لعام كامل، قبل أن تقرر أمريكا احتلالها أخيراً.

اعتقد مشاة البحرية أن السيطرة على المدينة لن تأخذ سوى ساعات.. لكنهم فوجئوا بحرب حقيقية.. حتى أن بوش الابن صرّح بعد أسبوع من المواجهات قائلاً: «أصلي كل يوم من أجل أن تتراجع الخسائر»!
قاذفات الـ«آر بي جي» كانت تصطاد الآليات والدبابات الأمريكية وقتلى وجرحى الغزاة بالمئات.. حرب عصابات وكمائن في أزقة المدينة الضيقة، حتى استسلم الجيش الأمريكي للأمر الواقع أخيراً، وانسحب تاركاً الفلوجة لأهلها!.

بقيت المدينة خارج السيطرة الأمريكية طيلة 6 أشهر، حتى أطلقت أمريكا معركة ثانية لإخضاع الفلوجة.. 15 ألف جندي من التحالف الأمريكي في مواجهة 5 آلاف مقاتل فقط.. أحدث الأسلحة الجوية والبرية في مواجهة أسلحة بدائية.. وانتهت المعركة بعد أسبوعين بسيطرة الجيش الأمريكي على المدينة.

تابعنا على فيسبوك

حينذاك قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال ريتشارد مايرز: «إذا كان أي شخص يعتقد أن الفلوجة ستكون نهاية التمرد في العراق، فهذا لم يكن أبدا هو الهدف.. وحتى لم يكن أملنا أبداً».. وفعلاً بقيت المقاومة ما بقي الجيش الأمريكي في العراق.

ولكن ما الفرق بين الفلوجة وغزة؟

في غزة يا عزيزي 50 ألف مقاتل.. وليس 5 آلاف!، وشبكة أنفاق بطول 500 كيلومتر، وعمق يصل أحياناً إلى حوالي الـ 100 متر، وأيضاً.. أزقة ضيقة وساحات ومبانٍ خرسانية وجغرافيا صعبة
وفي غزة.. صواريخ وقذائف وطائرات انتحارية، وفصائل تستعد للمعركة منذ 18 سنة!.

ومع غزة محور على طول جبهة فلسطين الشمالية.. يهدد بحرب أوسع في أي لحظة.. فأي سيناريو ينتظر «إسرائيل» إذا قررت الاجتياح؟!.

شاهد أيضاً: حاخام عسكري إسرائيلي للجنود: “أرض الميعاد كلها لنا” !

زر الذهاب إلى الأعلى