آخر الاخباررئيسيمحليات

“الراتب المستحيل”.. 235 صراف آلي في دمشق ولكن ؟!

شهدت الصرافات الآلية في دمشق ازدحاماً غير مسبوق، مما جعل قبض الراتب عبئاً إضافياً على عاتق الموظفين، واشتكى الكثير من خروج بعض الصرافات عن الخدمة مما دفعهم للتوجه إلى الصالات الرئيسية للمصارف.

صرّح مدير الدفع الإلكتروني في البنك العقاري المهندس سامر سليمان لـ “كيو بزنس” أنّ عدم اكتمال عملية السحب تسمى حركة غير مكتملة، حيث أنّ الزبون يضع بطاقته ويتم خصم النقود من حسابه المصرفي لكن بدون حصوله عليها بسبب خلل ما بالجهاز أو بالشبكة أو بالربط بين الصراف والمنظومة التابع لها.

وأوضح أنّ الزبون يستطيع بسهولة تقديم طلب اعتراض، إذ إنّ النقود تعود على حسابه المصرفي خلال مدة تتراوح بين 48 و72 ساعة.

تابعنا عبر فيسبوك

وبيّن المهندس سليمان أنّ السبب الرئيسي للمشكلة هو أنّ عدد الصرافات غير كافٍ، حيث يملك البنك العقاري 235 صراف على كتلة نقدية بقيمة 25 مليار قبل زيادة الرواتب، في حين ارتفعت الكتلة النقدية بعد زيادة الرواتب بنسبة 100%.

ووفقاً له، بعد رفع قيمة السحب اليومي على الصرافات الآلية إلى 500 ألف ليرة، بات يتطلب من الزبون الذي يريد سحب 350 ألف ليرة أن يقوم بحركتين، حيث يسحب مرة 200 ألف ليرة ومرة 150 ألف، وهذا أدى إلى زيادة الازدحام وإضافة أعباء جديدة على المصرف بإدارة السيولة النقدية، مبيّناً أنّه تم تقديم طلب للجهات المعنية بتأمين 100 صراف آلي جديد.

كما كشف المهندس أنّ المكتب العقاري تعاون مع شركة “بترا مونيتكس” للدفع الإلكتروني المرتبطة مع أحد عشر مصرف خاص مثل بنوك “بيمو”، “البركة”، “سوريا والمهجر”، “فرنسا بنك”، “مصرف التوفير”، فأصبحت شركة الصرافات ونقاط البيع لهذه المصارف ضمن شبكة موحدة.

وتابع: خلال الشهر الأول بلغت سحوبات زبائن المصرف العقاري على صرافات أخرى حوالي 600 مليون، والشهر الفائت بلغت 3.5 مليار ليرة سورية.

شاهد أيضاً “التسفير خارج القطر”.. القبض على محتال في اللاذقية حصل على مبالغ مالية كبيرة

زر الذهاب إلى الأعلى