مكس

قلة النوم تزيد من شحوم البطن

أظهر بحث جديد أعدته المجموعة الطبية Mayo Clinic أن قلة النوم وعدم انتظام الطعام، يزيد من استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي تراكم الشحوم، وخاصة غير الصحية في البطن.

وتظهر النتائج المستخلصة من دراسة عشوائية مضبوطة بقيادة الباحثة في طب القلب و الأوعية الدموية نعيمة كوفاسين، أن قلة النوم الكافي أدت إلى زيادة بنسبة 9٪ في إجمالي مساحة الدهون في البطن وزيادة بنسبة 11٪ في منطقة البطن الحشوية الدهون، مقارنة بالتحكم في النوم، حيث تترسب الدهون الحشوية في أعماق البطن حول الأعضاء الداخلية وترتبط بشدة بأمراض القلب والأيض.

وأظهرت الأبحاث أن غالبا ما يكون قلة النوم اختيارا سلوكيا، وقد أصبح هذا الاختيار منتشرا بشكل متزايد، وتشير الدراسات إلى أن أكثر من ثلث البالغين في الولايات المتحدة لا يحصل على قسط كاف من النوم، ويرجع ذلك جزئيا إلى العمل بنظام الورديات، والأجهزة الذكية والشبكات الاجتماعية المستخدمة أثناء أوقات النوم التقليدية، ويميل الناس إلى تناول المزيد من الطعام خلال ساعات الاستيقاظ الطويلة دون زيادة النشاط البدني.

تابعونا عبر فيسبوك

يقول الدكتور والباحث الرئيسي في الدراسة فيريند سومرز: “تُظهر النتائج التي توصلنا إليها أن النوم القصير، حتى عند الأشخاص الشباب، والصحيين والحيويين نسبيا، يرتبط بزيادة تناول السعرات الحرارية، وزيادة طفيفة جدا في الوزن ، وزيادة كبيرة في تراكم الدهون داخل البطن”.

قام الباحثون بمراقبة وقياس استهلاك الطاقة ، نفقات الطاقة، وزن الجسم، تركيب الجسم، توزيع الدهون، بما في ذلك الدهون الحشوية أو الدهون داخل البطن، وانتشار المؤشرات الحيوية للشهية.

استهلك المشاركون أكثر من 300 سعر حراري إضافي يوميا أثناء تقييد النوم، وتناولوا ما يقرب من 13٪ بروتينا أكثر و 17٪ دهونا أكثر، مقارنة بمرحلة التأقلم، وكانت تلك الزيادة في الاستهلاك أعلى مستوى لها في الأيام الأولى للحرمان من النوم ثم تراجعت إلى مستويات البداية خلال فترة التعافي، بقي الإنفاق على الطاقة في الغالب كما هو طوال الوقت.

شاهد أيضاً:  أم تقتل طفلتها بالاشتراك مع زوجها.. والسبب صادم ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى