آخر الاخبارسياسة

10 مليارات دولار لإيران من العراق عبر إعفاء أمريكي

قالت مصادر أمريكية إن الولايات المتحدة ستجدد لمدة 120 يوماً الإعفاء من العقـ.ـوبات الذي يسمح للعراق بشراء الكهرباء من إيـ.ـران.

وبحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس” عن مسؤول أمريكي، فإن هذا الإجراء سيسمح للعراق بتسديد مدفوعات واردات الكهرباء الإيرانية عبر حسابات إيرانية مجمدة في العراق”، مشيراً إلى أن إيـ.ـران لا يمكنها استخدام هذه الأموال إلا للاحتياجات الإنسانية بسبب العـ.ـقوبات الأمريكية.

وتبلغ قيمة فواتير بغداد غير المدفوعة لطهران عن واردات الغاز السابقة نحو 10 مليارات دولار، بحسب المسؤول الأمريكي.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأكد موقع “واشنطن فري” التمديد الأمريكي للإعفاءات، وقال إنه سيفوض الحكومة العراقية بنقل مستحقات صادرات الكهرباء الإيرانية إلى حسابات لطهران في أوروبا وعمان.

من جهتها، قالت وكالة “أسوشيتد برس” إن الخارجية الأمريكية أخطرت الكونغرس بشأن إلغاء تجميد 10 مليار دولار من الأموال الإيرانية المحتجزة بالعراق.

ويأتي الكشف عن هذا التوجه لإدارة بايدن، في الوقت الذي تحذّر فيه إيران من أن الحـ.ـرب في غـ.ـزة قد تمتد أو ربما يتسع نطاقها، كردّ على الحـ.ـرب الإســ.ـرائيلية المستمرة على القـ.ـطاع.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد سمحت لأول مرة للعراق باستيراد الكهرباء والغاز من إيـ.ـران عام 2018، ولكن بشرط الاحتفاظ بالمدفوعات في حساب ضمان في بغداد.

شاهد أيضاً: صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل الصفقة “المنتظرة” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى