آخر الاخبارسياسة

تطورات أوكرانيا: أول هجوم داخل الأراضي الروسية و”زيلينسكي” يقيل جنرالين

في هجوم هو الأول من نوعه، شنّت مروحيات أوكرانية فجر الجمعة هجمات على منشأة تخزين وقود في مدينة بيلغورد، وفق ما أعلن حاكم المقاطعة الروسية فياتشسلاف غلادكوف.

وقال غلادكوف إن طائرتي هليكوبتر حربيتين أوكرانيتين قصفتا منشأة لتخزين الوقود في مدينة بيلغورود الروسية، بعدما عبرتا الحدود على ارتفاع منخفض.

وأضاف حاكم المنطقة أن القصف أدى إلى حريق تسبب في إصابة اثنين من العمال، في حين تمّ إجلاء سكان بعض المناطق في المدينة الواقعة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأظهر فيديو متداول للحظة قصف مستودع نفط في مدينة بيلغورود الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية من قبل المروحيات العسكرية الأوكرانية.

بالتوازي مع ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إقالة اثنين من كبار الجنرالات في أجهزة الأمن، واصفا إياهما بـ”مناهضي الأبطال”.

ذكر أنه تم تجريد الرئيس السابق لإدارة الأمن الداخلي بجهاز الأمن، والرئيس السابق لجهاز الأمن في منطقة خيرسون، من رتبتهما العسكرية.

وقال زيلينسكي، في خطاب نُشر على وسائل الإعلام: “اليوم تم اتخاذ قرار بشأن مناهضي الأبطال، ليس لدي وقت للتعامل مع كل الخونة لكن تدريجياً سيتم معاقبتهم جميعاً”.

إلا أن كلامه هذا ألمح إلى احتمال أن تبرز حالات أخرى شبيهة في الأيام المقبلة، فيما وجه تحية إجلال لمن وصفهم بـ “الأبطال الحقيقيين” في جهاز الأمن.

يشار إلى أن هذه أول مرة يعلن فيها زيلينسكي عن إقالة أحد من كبار المسؤولين عن الدفاع في البلاد.

وتأتي هذه التطورات مع ورود أنباء عن انسحاب القوات الروسية من محطة تشيرنوبل النووية، وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن قوات روسيا انسحبت من المحطة مصطحبة معها رهائن.

شاهد أيضاً: سلوفاكيا تطرد 35 دبلوماسياً روسياً

زر الذهاب إلى الأعلى