رأس مال

خطوة غير مسبوقة.. بايدن يلجأ إلى احتياطي النفط الاستراتيجي

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سحب مليون برميل نفط يومياً في أكبر إطلاق من الاحتياط الاستراتيجي ولمدة ستة أشهر، قائلاً: «نحن نواجه أزمة في ارتفاع أسعار البنزين في المحطات».

وشدّد، خلال تصريح له في البيت الأبيض، على ضرورة البدء بتخزين النفط عندما تبدأ الأسعار بالانخفاض، موضحاً أنّ “الوقت ليس ملائماً كي تحقق شركات النفط أرباحاً قياسية، وبعضها لا يريد زيادة الإمدادات”.

وقال بايدن: «ينبغي لنا أن نكون مستقلين في مجال الطاقة في الأمد الطويل.. علينا زيادة المعروض من النفط لخفض الأسعار، وعلى الشركات أن تزيد في حفر الآبار والإنتاج».

تابعونا عبر فيسبوك

ولفت إلى ضرورة تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، والاعتماد على الطاقة النظيفة، مؤكداً أنه سيفعّل قانون التصنيع الدفاعي لزيادة إنتاج السيارات الكهربائية والمعادن الأخرى، بما فيها الليثيوم.

وأكد أن “هناك 9 آلاف رخصة لاستكشاف النفط واستخراجه، لم تُفعّل في الأراضي الأمريكية”، والشركات التي “تتقاعس” عن تفعيل هذه الرخص قد “تفقد رخصها”.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأمريكي، التوجّه إلى استخدام مليون برميل نفـط يومياً من الاحتياطي الاستراتيجي لمدة ستة أشهر، في خطوة غير مسبوقة في تاريخ أمريكا، لمواجهة ارتفاع أسعار النفط.

شاهد أيضاً: تركيا تراضي السعودية وتفضّ سيرة «خاشقجي»

زر الذهاب إلى الأعلى