آخر الاخبارمحليات

التجارة الداخلية تتوعد تجار بعد الكشف عن فساد في مشتريات السوريّة

دعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبر صفحتها على فيسبوك تجاراً ومنتجين إلى سحب منتجات سيئة وغير مرغوبة من قبل المواطنين، كانوا قد باعوها إلى مؤسسة السورية للتجارة.

وطالبت الوزارة التجار والمنتجين إلى دفع ثمن تلك المواد في حساب السورية للتجارة بالمصرف التجاري السوري خلال مدة أسبوع، وإلا ستعمد إلى محاسبتهم وفق القانون، وإلى نشر أسماء تلك المنتجات عبر صفحة الوزارة.

تابعنا عبر فيسبوك

تأتي دعوة الوزارة بعد أيام من نشر تحقيق في إحدى الصحف المحلية، يكشف عن فوارق سعرية كبيرة في أسعار مواد غذائية بين العام الماضي والحالي، بسبب أنها كانت في العام السابق “غير صالحة للاستهلاك البشري”.

وأشار التحقيق إلى مادتي العدس والبرغل، اللتين كانتا مسعرتين بـ 1200 ليرة سورية و 950 ليرة العام الماضي في المؤسسة السورية للتجارة، بينما تسعيرتهما لدى المؤسسة في العام الحالي، هي 6000 ليرة للعدس و5000 ليرة للبرغل.

وقالت الصحيفة إن الفارق السعري مع احتساب كل مسببات ارتفاع أسعار المواد من حوامل طاقة وأجور نقل وعمال، يعود إلى كون المواد، ومن بينها العدس والبرغل، “مصابة بالعفن وغير صالحة للاستهلاك البشري”، بحسب وثائق وصور.

وأكد خبراء زراعيون إن التسعير المنخفض لأن المواد تالفة وغير صالحة للاستهلاك الغذائي، وهو تسعير وهمي، وبالتالي، لذلك فإن السعر “ولو كان قليل” سيكون مجدياً للطرف “التاجر” الذي وردها للمؤسسة، ومن شاركه في العملية من طرف المؤسسة.

وكانت عدة توريدات لمؤسسة “السورية للتجارة” توقفت العام الماضي في عدة محافظات، بسبب مخالفات مالية وتجاوزات قانونية، لا سيما في فرع اللاذقية الأسبق، وفي زمن الإدارة السابقة لمؤسسة السورية للتجارة.

شاهد أيضاً: الرقابة المالية: أكثر من 22 مليار ليرة أموال مختلسة

زر الذهاب إلى الأعلى