آخر الاخبارسياسة

بسبب روسيا.. أمريكا تلغي تجربة صاروخ بالستي

ألغى مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية اختباراً مخططاً لصاروخ بالستي عابر للقارات “مينيتمان 3″، في محاولة لتخفيف التوترات النووية مع روسيا غي ظل الحرب في أوكرانيا، بحسب رويترز.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” قد أعلنت في البدء تأجيل التجربة في الثاني من آذار، بعد أن قالت روسيا إنها أعلنت حالة التأهب القصوى في قواتها النووية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المتحدثة باسم القوات الجوية “آن ستيفانيك”، قولها، “إن اختبار الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، تمّ إلغاؤه الآن للأسباب نفسها”.

تابعنا عبر فيسبوك

ورغم إلغاء التجربة الأولى للصاروخ، فإن ستيفانيك أكدت إجراء تجربة الصاروخ “مينيتمان 3” المقبلة في وقت لاحق من العام الحالي.

من جانبه، أكد المتحدث باسم البنتاغون، تود بريسيلي، إلغاء الاختبار خوفاً من أن تعتبره موسكو “خطوة تصعيدية”، وقال لقناة “إن بي سي نيوز” الأمريكية: “إن الإطلاق قد تأخر بسبب الإفراط في الحذر لتجنب التحريف أو سوء الفهم من الجانب الروسي”.

وسبق أن انتقد البنتاغون إعلان الرئيس الروسي وضع القوات النووية في حالة تأهب، وقال المتحدت باسم الوزارة الأمريكية جون كيربي إن “القرار خطير وغير مسؤول وغير ضروري”.

وكان قرار بوتين في سياق الردّ على ما وصفه بـ “التصرفات العدوانية” للغرب والناتو، بسبب العقوبات المفروضة على روسيا عقب إطلاق العملية العسكرية في أوكرانيا.

ويمكن لصاروخ “مينيتمان 3” الذي يتم إطلاقه من قاعدة متحركة، حمل رؤوس حربية متعددة، وضرب أهداف منفصلة على بعد أميال من بعضها البعض.

يبلغ مداه أكثر من 6000 ميل، ويمكنه الطيران بسرعة 15000 ميل في الساعة.

تم نشر الصاروخ لأول مرة في عام 1970 ، وتوقف إنتاجه في عام 1978، ويمتلك سلاح الجو الأمريكي في مخزونه 400 صاروخ من هذا النوع، وعادة ما يقوم بأربع عمليات إطلاق تجريبية كل عام.

ويهدف المسؤولون الأمريكيون إلى بدء اختبار بديل لصاروخ “مينيتمان 3” ، وهو صاروخ الردع الاستراتيجي الأرضي “تجي بي اس دي” ، بحلول نهاية عام 2023.

شاهد أيضاً: مفاجأة نووية يحضّرها زعيم كوريا الشمالية

زر الذهاب إلى الأعلى