آخر الاخباررئيسيملتميديا

بوست خوارزمية فيسبوك المنتشر.. حقيقة أمّ خدعة ؟!

تداول العديد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، منشوراً يحث المتابعين والأصدقاء على التفاعل مع المستخدم، متهمين فيسبوك بالتضييق في وصول المنشورات الخاصة بالمستخدمين.

نص منشور الفيسبوك وجاء المنشور المتداول كالآتي: «أصدقائي الأعزّاء، مؤسف أن الكثير من التدوينات لبعض الأصدقاء تضيع برغم أهميتها لأن الفيس حدّد عدد الأصدقاء، هناك أصدقاء لم أعد أرى تدويناتهم إلا بالبحث عنها! من أجل رؤية منشورات جميع الأصدقاء لابدّ من تعديل خوارزميّة الفيسبوك. لذلك قرّرت تعديلها، وفيما يلي كيفيّة تجاوز نفس الـ25 صديقاً من الفيسبوك الذين يقرؤون لك عدّة مرّات: أطــلــب مــنــك إذا قــرأت هــذه الـرّسـالـة أن تـتـرك لي تـعـلـيـقاً سـريـعـاً ولـو كـلـمـة واحـدة فـقـط مـثـل: مـرحـبـاً.. شـكـراً.. أو ما تريد قوله، وسيتمّ نشره .فيسبوك يريني فقط الأصدقاء الّذين يختارهم هو، ولا نحتاج الى فيسبوك لاختيار أصدقائنا، ويمكننا تجاوز سياسته للضّبط والتّحكّم. إنسخ هذا النّصّ وألصقه على حائطك حتّى تتمكّن من الاستمتاع بمزيد من التّفاعل مع جميع جهات الإتّصال الخاصّة بك.. لا بأس بحذف بعض من لا أثر لهم في هذه الصفحة.. وشكراً».

تابعنا عبر فيسبوك

ما هي خوارزمية فيسبوك ؟!

خوارزمية فيسبوك مصطلح يعني وجود مجموعة من المعادلات الآلية التي يتم استخدامها لقياس جودة المنشورات ويتم تقييمها بواسطة تلك المعادلات وبالتالي إظهارها أمام المستخدمين حسب اهتماماتهم وذلك من أجل تقييمه ومن ثم إظهاره أمام المستخدم المناسب لكل شخص وذلك عبر طرق معقدة وبالتالي فقد يحظى منشور معين بالعديد من التفاعلات وأخر لا يحظى بتفاعلات وذلك وفقاً لتلك الحسابات أو الخوارزميات الخاصة بتطبيق فيسبوك.

حقيقة منشور خوارزمية فيسبوك

المنشورات المنتشرة لا تقوم بالتغلب على الخوارزميات ، لكنها تسعى في المقام الأول لجذب المستخدمين للتفاعل مع المنشور.

وكشف عدد من خبراء السوشيال ميديا حقيقة المنشور، مؤكدين أن هذا المنشور هدفه هو الحصول على عدد كبير من الاعجابات للانتشار بشكل أكبر، موضحاً أن هذا المنشور يتم ملاحظته كل فترة والتى يلجأ إليها بعض المستخدمين على أمل أن يحصلوا على مزيد من التفاعل من خلال حث الأصدقاء.

والحقيقة التي يؤكدها الخبراء أنه لا يمكن التغلب على خوارزمية فيس بوك، وأن الخوارزميات تتميز بأنها متقدمة ومعقدة، لذلك فإن ربط مثل هذا المنشور بالقدرة على التحايل على الخوارزمية هو أمر خاطئ، ولكن ما يحدث في الواقع نابع عن لغة المنشور التى تحث الأخرين على التفاعل معه.

شاهد أيضاً: ميكرون تكشف عن تقنيات ستبصر النور عام 2028

زر الذهاب إلى الأعلى