آخر الاخبارسياسة

الثانية خلال أسبوع.. احتجاز ناقلة نفط إسرائيلية في خليج عدن

سيطر مسلّـ.ـحون في خليج عدن، يوم الأحد، على ناقلة نفط تدعى “سنترال بارك”، لتصبح ثاني سفينة يتم احتجازها قبالة سواحل اليمن خلال أسبوع واحد.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي لصحيفة “الغارديان” البريطانية، إن عدداً غير معروف من الأفراد المسلـ.ـحين المجهولين متورطون، مؤكداً أن القوات الأمريكية وبمساعدة قوات حليفة تراقب الوضع، وأصدرت تحذيرات لسفن الشحن في المنطقة.

ووفقاً لبيانات مواقع تتبع السفن، فإن الناقلة النفطية مرتبطة بشركة “زويدياك ماريتايم” المملوكة لإسـ.ـرائيليين، وهي شركة دولية لإدارة السفن مقرها لندن.

تابعنا عبر فيسبوك

من جانبها، قالت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إن سفينة شحن النفط ترفع العلم الليبيري، وتحمل شحنة كاملة من حمض الفوسفوريك، بحسب تصريحات شركة “زودياك ماريتايم” للوكالة.

ووصفت الشركة عملية الضبط بأنها “حادثة قـ.ـرصنة مشتبه بها”، مؤكدة على سلامة أفراد الطاقم البالغ عددهم 22 فرداً، ويتكون الطاقم من مواطنين من روسيا وفيتنام وبلغاريا والهند وجورجيا والفلبين.

بدورهم، قال ناشطون عبر منصة “إكس” (تويتر سابقاً)،إن شركة “زودياك ماريتايم”، هي جزء من مجموعة تجارية تابعة للملياردير الإسـ.ـرائيلي إيال عوفر.

فيما أشارت وسائل إعلام عربية إلى أن الشركة سبق وأن تعرضت ناقلة نفط تابعة لها، باسم “ميرسر ستريت” لهجوم عبر طائرة مسيّرة عام 2021، كان نُسب لجماعات موالية لإيـ.ـ ران.

ويضيف هذا الحادث الجديد إلى موجة الهـ.ـجمات البحرية الأخيرة المرتبطة بالحـ.ـرب في غـ.ـزة، والتي تشهد هدنة مؤقتة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

شاهد أيضاً: سرقة معدات أمريكية “حساسة” في سوريا والعراق !

زر الذهاب إلى الأعلى