آخر الاخبارسياسة

السعودية تعرض على إيران استثمارات بالمليارات مقابل هذا الأمر

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، أن المملكة العربية السعودية عرضت على إيـ.ـران تعزيز التعاون والاستثمار الاقتصادي في حال ضغطت طهران على حلفائها في المنطقة لمنع توسّع الصـ.ـ راع القائم في غـ.ـزة.

وبحسب ما نقلت الوكالة عن مسؤولين عرب وغربيين، الأربعاء، فإن العرض السعودي قُدِم بشكل مباشر، وكذلك عبر قنوات متعددة، منذ بداية هـ.ـجوم يوم 7 تشرين الأول في غـ.ـزة.

وأكدت مصادر للوكالة أن المقترح جرت مناقشته أيضاً خلال اللقاء الذي جمع بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على هامش القمة العربية الإسلامية الاستثنائية التي عقدت في الرياض في وقت سابق من الشهر الجاري.

تابعنا عبر فيسبوك

وعن سبب طلب المملكة، أشارت المصادر إلى أن ولي العهد السعودي يركز بشكل مباشر على وقف التصـ.ـعيد مع إيران، لذلك كان تركيز بن سلمان ومساعديه خلال لقاء المسؤولين الإيرانيين على إبراز المخـ.ـاوف من الجماعات التي تدعمها طهران في المنطقة.

الوكالة أشارت إلى أنه “على الرغم أن من غير الواضح مدى جدية طهران في التعامل مع مبادرة الرياض، إلا أنه تم حتى الآن تجنب نشوب حـ.ـ رب إقليمية”، ومع ذلك فإن السعوديين وحلفاءهم من العرب مازالوا يخشون من حدوث هذا السيناريو في حال استمرت “إسـ.ـرائيل” في حملتها على غـ.ـزة.

وفي نهاية التقرير، أشارت “بلومبيرغ” إلى عدم وقوع هجـ.ـمات ضد القوات الأمريكية في سوريا والعراق منذ بدء الهـ.ـدنة في غـ.ـزة، مقارنة بأكثر من 70 هجـ.ـوماً وقع في الأسابيع السابقة.

شاهد أيضاً: صحيفة عبرية : إلى متى سنحارب من أجل مصالح نتنياهو الشخصية ؟

زر الذهاب إلى الأعلى