آخر الاخبارسياسة

صحيفة أمريكية تكشف معلومات صادمة عن هجوم “طوفان الأقصى”

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الجمعة إن “إسرائيل” كانت على علم بخطط الهجوم الذي شنته حركة حماس على مدن ومستوطنات ومعسكرات مجاورة لقطاع غزة في السابع من تشرين الأول الماضي، لكن مسؤولين إسرائيليين رفضوا ما قدم إليهم من معلومات ووصفوها بأنها “طموحة”، ومن ثم تجاهلوها.

وذكرت الصحيفة في تقرير مطول أن المسؤولين الإسرائيليين حصلوا على خطة حماس للهجوم قبل عام كامل من وقوعه، وقالت إن ذلك يظهر في مستندات ورسائل بريد إلكتروني وصفت الهجوم باسم “جدار أريحا”.

ووفقاً للصحيفة، فإن الوثيقة المكونة من 40 صفحة حددت بدقة توقيت الهجوم وحجم الضرر الذي سيقع.

تابعنا عبر فيسبوك

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثيقة لم تحدد موعداً للعملية، لكنها وصفتها بأنها “هجوم ممنهج لاجتياح الحصون المحيطة بقطاع غزة والسيطرة على مدن إسرائيلية محورية، بينها مقر قيادة الفرقة المسؤولة عن القطاع”. وقالت أيضاً إن حماس نفذت الخطة بكل دقة.

وتابعت أن الوثيقة التي حصلت عليها إسرائيل عن هجوم حماس تم تداولها على نطاق واسع بين العسكريين والمخابرات، لكن لم يتضح إن كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو كبار القادة اطلعوا عليها.

وأشارت إلى أن المسؤولين الإسرائيليين خلصوا إلى أن الجيش لو تعامل مع الوثيقة على محمل الجد “لكان نجح في منع هجوم حماس أو ربما التخفيف منه”.

شاهد أيضاً:دون قيود على الاستخدام.. أمريكا زودت “إسرائيل” بـ70 ألف من الأسلحة المختلفة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى