آخر الاخباررئيسيسياسة

بذريعة “الدفاع عن النفس”.. أمريكا تنفذ ضربات في كركوك العراقية ؟!

قامت القوات الأمريكية في العراق باستهداف مقار تابعة لـ”المقاومة العراقية” في محافظة كركوك أمي الأحد، ما أدى لمقتل ع من عناصر “المقاومة”، بحسب بيان صادر عن القوات الأمريكية التي قالت إن العملية جاء في إطار “الدفاع عن النفس”.

وتأتي هذه الضربة غداة اتصال بين وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ورئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أكّد فيه الأخير رفض بغداد أي “اعتداء” على الأراضي العراقية.

وقال مسؤول أمني في كركوك، إن “ضربة جوية” لم يحدّد الجهة المنفذة لها، استهدفت “موقعاً” لأحد فصائل “المقاومة العراقية”، مشيراً إلى سقوط خمسة قتلى.

في الأثناء، أكّد مسؤول عسكري أمريكي لـ”فرانس برس” تنفيذ “ضربة دفاع عن النفس ضد تهديد وشيك” في محافظة كركوك استهدفت “موقع إطلاق طائرات مسيرة”.

وتقع المنطقة المستهدفة في محافظة كركوك قرب حدود إقليم كردستان العراق المتمتع بحكم ذاتي. وقال مسؤول في الشرطة المحلية إنه عُثِر في المكان على “بقايا ما يبدو أنها طائرة مسيّرة”.

وأفاد مسؤول أمني في بغداد من جهته بأن “طائرة مسيرة استهدفت موقعاً للمقاومة العراقية”، في “قضاء الدبس” في كركوك، مضيفاً أن الضربة أسفرت عن “خمسة قتلى وخمسة جرحى”.

تابعونا عبر فيسبوك

ونعت “المقاومة في العراق” في بيان ليل الأحد خمسة قتلى، متوعدةً القوات الأمريكية “بمزيد من الضربات الموجعة”.

وتبنّت هذه المجموعة معظم الهجمات التي شنّت ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ أسابيع.

وتعكس تلك الهجمات التداعيات الإقليمية التي تسببت بها الحرب بين “إسرائيل” والفصائل في قطاع غزة.

وتقول “المقاومة العراقية” إن هجماتها ضدّ القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط تأتي بسبب “الدعم الذي تقدّمه واشنطن لإسرائيل في هذه الحرب”.

وتوقفت الهجمات ضد القوات الأمريكية خلال فترة الهدنة بين الجيش “الإسرائيلي” وفصائل القطاع وانتهت الهدنة صباح الجمعة، ما زاد الخشية من تصعيد إقليمي جديد.

وأحصت واشنطن حتى الآن 76 هجوماً منذ 17 تشرين الأول ضدّ قواتها، أي بعد عشرة أيام من اندلاع الحرب بين “إسرائيل” والفصائل، وفق حصيلة جديدة أفاد بها مسؤول عسكري أمريكي.

ووقع آخر هذه الهجمات الأحد في سوريا، وفق المسؤول العسكري الأمريكي الذي قال إن “هجوماً بصواريخ عدة أطلق على القوات الأمريكية وقوات التحالف في منطقة رميلان” من دون أن يسفر عن إصابات أو أضرار.

عموماً، أسفرت تلك الهجمات التي نُفّذت عبر مسيّرات أو صواريخ، عن إصابة 60 شخصاً من بين القوات الأمريكية، وفق البنتاغون.

شاهد أيضاً : تطور خطير في المعارك بين “قسد” والعشائر في دير الزور 

زر الذهاب إلى الأعلى