آخر الاخبارمحليات

1790 مركزاً صحياً في سوريا.. ما الخدمات المتوفرة فيها؟

أكّدت مديرة برنامج المراكز الصحية في مديرية الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الدكتورة “أروى عيسى” أنّ العدد الحالي للمراكز الصحية بجميع فئاتها إضافةً إلى المراكز الصحية التخصصية، بلغ 1790 مركزاً موزعة ضمن 107 مناطق صحية في محافظات القطر.

وبيّنت الدكتورة عيسى في تصريح لـ صحيفة “البعث” المحلية أنّ خدمات المراكز تتضمن التواصل والتثقيف الصحي وتوعية المجتمع بأبرز القضايا الصحية وسبل الوقاية والعلاج، وتقديم خدمات الصحة الإنجابية، والرعاية الصحية للأطفال، واللقاحات ورعاية حديثي الولادة.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضافت أنّ المراكز تقدّم أيضاً أي لقاحات جديدة، وتقديم الخدمات الصحية في حالات الطوارئ التي قد تستجد، وخدمات التغذية، وخدمات صحة المراهقين، وخدمات كبار السن، فضلاً عن تقديم خدمات الصحة النفسية.

كما أوضحت أنه يتمّ تقديم خدمات وعدد من الفحوصات تلبي العديد من الاحتياجات الأساسية وفقاً لتعليمات الوزارة في هذا الشأن، وبما يتناسب مع تصنيف كل مركز، كما تتابع المراكز المستجدات لمواجهة الحالات الطارئة مع تقديم الدعم المناسب للوقاية والعلاج.

وفي حديثها عن الكوادر، أكّدت مديرة البرنامج أنّه تم تأهيل الكوادر الموجودة في جميع المراكز بشكل جيد على برنامج الرعاية الصحية الأولية، موضحة في الوقت نفسه أن المراكز تعاني حالياً من مشكلات نقص الكادر نتيجة صعوبة الظروف المعيشية وتسرّب طواقم تلك المراكز، أما بالنسبة للتجهيزات الطبية، فهي متوفرة وتلبي الاحتياجات الأساسية اللازمة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية.

شاهد أيضاً في حماه.. البطاقة الإلكترونية تّحدث فرقاً كبيراً بعملية التنظيم الزراعي

زر الذهاب إلى الأعلى