آخر الاخباررئيسيمحليات

الدولار ارتفع 3 أضعاف خلال 2023 في سوريا.. ماذا عن 2024 ؟

كتب الخبير الاقتصادي “جورج خزام” عبر صفحته الشخصية على فيسبوك أنّ سعر صرف الدولار بالمصرف المركزي اليوم بلغ 12.625 ليرة، بعد أن كان 3.015 ليرة منذ 11 شهراً، أي ازداد بمقدار 9.610 ليرة سورية، مما أدّى إلى ارتفاع مقدار التضخم النقدي وانهيار سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار بحسب المركزي بنسبة 318.74%.

وبيّن أنّه ليس من المستبعد أن يصل سعر صرف الدولار بعام 2024 إلى أكثر من 25 ألف ليرة، إذا لم يتم إحداث تغيير شامل بالقرارات الخاصة بالسياسة المالية والاقتصادية.

تابعنا عبر فيسبوك

وأوضح أنّه إذا كان سعر صرف الدولار قد تضاعف 3 مرات خلال أقل من سنة، فهذا يعني بأن هنالك احتمال كبير لتضاعف سعر صرف الدولار مرتين أو ثلاث مرات بعام 2024 إذا بقيت تلك القرارات الهدامة للاقتصاد الوطني ولم يتم تغييرها بالسرعة القصوى.

وذكر الخبير الاقتصادي القرارات التي ساهمت في تدهور قيمة الليرة السورية وانهيار القوة الشرائية لرواتب الموظفين إلى أرقام قياسية: قرار منصة تمويل المستوردات سيئة السمعة، قرار تقييد حرية سحب ونقل الأموال، قرار الكشف عن مصدر تمويل المستوردات والأموال، قرار تقييد المستثمرين بسحب وإدخال الدولار لسوريا، إضافةً إلى قرار تعهد التصدير.

شاهد أيضاً شرطيان ضحية حريق في السويداء

زر الذهاب إلى الأعلى