آخر الاخباررئيسيسياسة

بحث أمريكي يفجّر مفاجأة.. رجال أعمال “إسرائيليين” كانوا على علم بـ “الطوفان”

هل كان البعض في “إسرائيل” على علم بهجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي؟.. بحث أمريكي أجاب على السؤال مفجرا مفاجأة مدوية.

فبحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية فإن بحثا أجرته جامعتا نيويورك وكولومبيا أظهر أن بعض المستثمرين في بورصة تل أبيب “ربما كانت لديهم معرفة مسبقة” بهجوم “طوفان الأقصى” يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي و”استفادوا منها”.

وذكر البحث، الذي أجراه أستاذا القانون في جامعتي نيويورك وكولومبيا، روبرت جاكسون جونيور، وجوشوا ميتس، تحت اسم “المتاجرة بالإرهاب؟”، ولم تتم مراجعته من قبل النظراء، أنه كان هناك ارتفاع “كبير وغير عادي”، قبل 5 أيام من الهجوم في عمليات البيع على المكشوف في صندوق MSCI الأكثر شعبية في “إسرائيل”.

وأظهر البحث، أنه في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أي قبل 5 أيام فقط من الهجوم “كان البيع على المكشوف يمثل ما يقرب من 100% من حجم التداول خارج البورصة في صندوق MSCI “، و”قبل أيام من الهجوم، بدا أن المستثمرين يتوقعون الأحداث المقبلة”.

وشدد الباحثان على أن النتائج التي توصلا إليها “أولية”، وأنهما غير قادرين على ربط متداولين محددين بهذه المعاملات، وكذلك تحديد مصادر المعلومات الأساسية الخاصة بهم.

البحث ذاته قال إنه في الأيام التي سبقت “طوفان الأقصى”، زادت الرهانات على الأوراق المالية الإسرائيلية المتداولة في بورصة تل أبيب “بشكل كبير”.

وقال البحث “على سبيل المثال، في الفترة ما بين 14 سبتمبر/أيلول و5 أكتوبر/تشرين الأول الماضيين ، تم بيع 4.4 مليون سهم جديد على المكشوف في بنك “لئومي”، أحد أكبر البنوك في “إسرائيل”، وانخفضت أسعار أسهم البنك بنسبة 23% بين 4 و23 أكتوبر/تشرين الأول”.

ووجد البحث زيادة في العقود قصيرة الأجل على أسهم الشركات الإسرائيلية المتداولة في البورصة الأمريكية، وقال الباحثان إن هذا مرتبط بالعديد من عمليات التداول “مما يشير إلى أن عددا صغيرا من الجهات الفاعلة ربما كان وراء عمليات التداول تلك”.

تابعونا عبر فيسبوك

ووجد البحث أن الزيادة “الكبيرة” في البيع على المكشوف في بورصة تل أبيب قبل هجوم 7 أكتوبر لم تكن موجودة قبل الانخفاض في السوق الذي حدث في أعقاب صدور قانون الإصلاح القضائي في يوليو/تموز الذي أدى إلى اندلاع احتجاجات معارضة للحكومة.

الباحثان خلصا إلى أنه “تتوافق أدلتنا مجتمعة على أن بعض المستثمرين المطلعين الذين يتوقعون هجوم حماس ويستفيدون منه”.

وقالت الهيئة التنظيمية الإسرائيلية لوكالة “رويترز” إن “الأمر معروف لدى السلطة ويخضع للتحقيق من قبل جميع الأطراف المعنية”.

شاهد أيضاً: «بوليتيكو» تكشف خطة أمريكا لما بعد الحرب في غزة

زر الذهاب إلى الأعلى