آخر الاخباررئيسيسياسة

«بوليتيكو» تكشف خطة أمريكا لما بعد الحرب في غزة

ذكرت مجلة «بوليتيكو» الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد بدؤوا بالفعل في وضع تصوّر لمرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة تقوم بالأساس على سيطرة السلطة الفلسطينية عليه في نهاية المطاف.

ووفقاً للمجلة، فإن التصور الأمريكي لوضع غزة بعد الحرب الذي استغرق وضعه أسابيع ربما يضع إدارة بايدن على مسار تصادمي مع الحكومة الإسرائيلية، التي أعلن رئيسها بنيامين نتنياهو مراراً رفضه عودة السلطة الفلسطينية للقطاع التي أخرجت منها بالقوة قبل 16 عاماً.

وأشارت المجلة نقلاً عن مسؤول في الخارجية الأمريكية إلى أن منسق سياسة البيت الأبيض في الشرق الأوسط “بريت ماكغورك” هو من يتولى المباحثات لإيجاد صيغة لغزة في مرحلة ما بعد الحرب، إضافة إلى اثنين من نواب بايدن.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي سياق متصل، لفتت المجلة إلى أن مصر يمكن أن تلعب دوراً في إدارة القطاع بعد الحرب، مؤكدة أن اقتراح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح في القطاع، يتم بحثه من قبل إدارة بايدن

وأضافت «بوليتيكو» أن التصوّر الذي انبثق عن مشاورات بين الوكالات الأمريكية قوامه “بدء عملية إعادة إعمار متعددة المراحل في غزة فور انتهاء الحرب بين إسرائيل والفصائل”.

وتابعت أن هناك حاجة إلى قوة دولية لتحقيق الاستقرار في غزة بعد انتهاء القتال تليها سلطة فلسطينية متجددة تتولى الحكم على المدى البعيد.

واعتبرت المجلة هذا التصور لغزة بعد الحرب “حلاً غير مثالي”، لكنها قالت إن مسؤولين أمريكيين يعتبرونه أفضل الحلول السيئة للقطاع الذي عصفت الحرب ببنيته التحتية.

شاهد أيضاً: بذريعة “الدفاع عن النفس”.. أمريكا تنفذ ضربات في كركوك العراقية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى