آخر الاخبارسياسة

“صاروخ ضرب قاعدة نووية إسرائيلية”.. تقرير أمريكي يكشف ما حدث يوم 7 تشرين أول

كشف تحليل لصور فضائية أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن صـ ـاروخاً أُطلق من قـ ـطاع غـ ـزة في 7 تشرين الأول الماضي أصاب قاعدة عسـ ــكرية إسـ ـرائيلية، يُعتقد أنها تحتوي على صـ ـواريخ ذات قدرة نـ ـووية.

ووفقاً للصحيفة، فإن الصـ ـواريخ النـ ـووية نفسها لم تُصاب بالاستـ ـهداف، إلا أن تأثير الصـ ـاروخ على قاعدة “سدوت ميخا” في وسط «إسـ ـرائيل»، أدى إلى نشوب حـ ـريق اقترب من منشآت تخزين الصـ ـواريخ وغيرها من الأسـ ـلحة الحساسة.

وأشارت الصحيفة إلى أن «إسـ ـرائيل» لم تعترف أبداً بوجود ترسانتها النـ ـووية، رغم أن عدداً من مسؤوليها هددوا باستعمال هذه الترسانة ضد القـ ـطاع.

تابعنا عبر فيسبوك

ويؤكد خبير أمريكي، بحسب تقدريراته، أن هناك على الأرجح ما بين 20- 25 صـ ـاروخاً من طراز “أريحا “القادرة على حمل رؤوس نـ ـووية في هذه القاعدة.

ولم تعلن «إسـ ـرائيل» من قبل عن تعرض هذه القاعدة العسـ ـكرية البالغة السرية لهجوم صـ ـاروخي يوم 7 تشرين الأول، في حين قالت “نيويورك تايمز” إن هذا أول هـ ـجوم فلـ ـسطيني معروف على موقع يُشتبه في أنه يحتوي أسلـ ـحة نـ ـووية إسـ ـرائيلية.

وليس من الواضح ما إذا كانت فصـ ـائل القـ ـطاع على علم أن هناك أسلـ ـحة نـ ـووية في القـ ـاعدة، أم أنها اعتبرتها مجرد منشأة عسـ ـكرية، وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإنّ مصادر الفـ ـصائل رفضت التعقيب على الأمر.

شاهد أيضاً: “ثلثي الجيش انسحب”.. الفصائل تعرّي “إسرائيل” من الزيف الإعلامي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى