آخر الاخبارسياسة

امتدت 40 عاماً.. أمريكا تعترف بأطول عملية تجسس ضدها

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، عن أعقد عملية تجـ.ـسس، بعد أن اتهمت سفيرها السابق لدى بوليفيا فيكتور مانويل روشا بالتجسس لصالح كوبا لأكثر من 40 عاماً، بحسب “رويترز”.

وصفت وزارة العدل الأمريكية، العملية بأنها أحد أوسع وأطول عمليات التسلل للحكومة الأمريكية من قبل عـ.ـميل أجنبي، مؤكدة أن روشا تمكن من الوصول إلى معلومات سرية، والتأثير على السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن فيكتور مانويل روشا صاحب الـ75 عاماً، الذي عمل سفيراً للولايات المتحدة لدى بوليفيا في الفترة من 2000 إلى 2002، متهم بارتكاب جـ رائم التجـ.ـسس، والعمل كعميل أجنبي غير قانوني واستخدم جواز سفر تم الحصول عليه عن طريق الاحتـ.ـيال.

تابعنا عبر فيسبوك

وأمضى روشا مسيرته الدبلوماسية التي امتدت لـ 25 عاماً في ظل الإدارات الديمقراطية والجمهورية، معظمها في أمريكا اللاتينية خلال الحرب الباردة.

وفي الفترة من 2006 إلى 2012 تقريباً، كان روشا مستشاراً لقائد القيادة الجنوبية للولايات المتحدة، وهي قيادة مشتركة للجيش الأمريكي تشمل منطقة مسؤوليتها كوبا، بحسب “رويترز”.

وأمام محقق من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، أشاد فيكتور مانويل بكوبا وفيدل كاسترو وأخبرهم عن أنشطته التجـ.ـسسية، وبأنه عمل على دعم كوبا كعميل منذ عام 1981.

وقال وزير العدل ميريك جارلاند في واشنطن، إن الدبلوماسي المحترف فيكتور مانويل روشا البالغ من العمر 75 عاماً متهم بواحدة من أبعد وأطول قضايا التسلل إلى السلطات الأمريكية من قبل عميل أجنبي.

وكان من المقرر أن يمثل روشا أمام القاضي في مدينة ميامي الأمريكية يوم الاثنين الماضي، في اتهامه بالتآمر لصالح حكومة أجنبية، والعمل كعميل غير مصرح به لحكومة أجنبية، والحصول على جواز سفر أمريكي بطرق كاذبة.

شاهد أيضاً: “عائلته تفجر مفاجأة”.. ماذا جرى في قضية حفيد أخ صدام حسين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى