آخر الاخباررأس مال

السعودية تريد الاستحواذ على مقرات الشركات الأجنبية في المنطقة

أعلنت السعودية أنها ستقدم حزمة حوافز ضريبية جديدة للشركات الأجنبية التي يقع مقرها الإقليمي في المملكة تتضمن الإعفاء من ضريبة الدخل.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن وزارة الاستثمار -بالتنسيق مع وزارة المالية وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك في البلاد- أعلنت “تقديم حزمة حوافز ضريبية جديدة، لمدة 30 سنة، لدعم برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية”.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي لـ”تشجيع وتيسير إجراءات افتتاح الشركات العالمية لمقراتها الإقليمية في المملكة العربية السعودية”.

وأضافت الوكالة “تتضمن حزمة الإعفاء الضريبي للمقرات الإقليمية لمدة 30 سنة، نسبة 0% لكل من ضريبة الدخل على كيانات المقرات الإقليمية، وضريبة الاستقطاع للأنشطة المعتمدة للمقرات الإقليمية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابعت الوكالة “ستستفيد الشركات العالمية من حزمة الإعفاءات الضريبية من تاريخ إصدار ترخيص المقر الإقليمي”.

ويهدف برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية إلى جعل السعودية “الخيار الأول لهذه الشركات، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

ونقلت الوكالة عن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح قوله إن البرنامج اجتذب حتى الآن 200 شركة أجنبية.

وأعلنت السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- في شباط 2021 خططاً لوقف منح العقود الحكومية للشركات التي لا يقع مقرها الإقليمي في البلاد بحلول الأول من يناير/كانون الثاني 2024.

وسارعت الشركات الأجنبية إلى تلبية الشرط السعودي بنقل مقارها الإقليمية بعد أن قالت المملكة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إنها ستلتزم بالموعد النهائي الذي أعلنته.

شاهد أيضاً: النفط أهم الصادرات الأمريكية لأول مرة منذ عام 2009

زر الذهاب إلى الأعلى