آخر الاخبارسياسة

“العيوب دفعتها إلى التقاعد”.. أمريكا تمنع أبرز طائراتها من التحليق مجدداً

أعلن الجيش الأمريكي منع كل طائراته من نوع “أوسبري” من التحليق في الأجواء، بعد تعرض عدة طائرات منها لحوادث مميتة كان آخرها في اليابان نهاية تشرين الثاني الماضي، حيث قتل 8 عسكريين أمريكيين.

وقال الجيش، في بيان، إنّ “قائد قيادة العمليات الخاصة في سلاح الجو أمر بإيقاف عملاني لهذه الطائرات العسكرية التي يمكنها الإقلاع والهبوط عمودياً مثل مروحية والتحليق أفقياً مثل طائرة عادية”.

وأوضح البيان أنّ “القرار اتّخذ للحدّ من المخاطر بينما يستمرّ التحقيق في أسباب آخر حادث مميت تعرّضت له طائرة من هذا النوع في اليابان”.

وفي بيانه أوضح سلاح الجو أنّه “إذا كانت العناصر الأولى للتحقيق تشير إلى أنّ عيباً مادّياً تسبّب في الحادث، فإنّ السبب الكامن وراء هذا العيب غير معروف حتى الآن”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف أنّ “إيقاف هذه الطائرات عن الطيران سيوفّر الوقت والحيّز اللازمين لإجراء تحقيق كامل لتحديد الأسباب، ووضع التوصيات حتى يتمكن أسطول سي في-22 التابع لسلاح الجو من الطيران مرة أخرى”.

وكثرت التساؤلات حول سلامة هذا النوع من الطائرات بعد أن تعدّدت الحوادث التي تعرّضت لها خلال الأعوام الماضية.

وأتى هذا الحادث الأخير في اليابان بعد أسابيع فقط من تحطّم طائرة عسكرية أخرى من نوع “أوسبري” في شمال أستراليا في آب، ما أسفر عن مقتل 3 من عناصر مشاة البحرية الأمريكية “المارينز”.

وفي 2022، قضى أربعة أشخاص في النرويج كانوا على متن “أوسبري” تحطّمت أثناء تدريبات لحلف شمال الأطلسي.

وأوقفت اليابان رحلات طائراتها من طراز “أوسبري” منذ حادث الأربعاء، وطلبت من الجيش الأمريكي أن يفعل الشيء نفسه على الأراضي اليابانية، كإجراء احترازي.

وتوصف بأنها طائرة عسكرية متعددة المهام، تجمع بين صفات المروحيات والطائرات ذات الأجنحة الثابتة.

صممت مراوح “في – 22 أوسبري” بنظام خاص يمكن الطائرة من استخدامها في الوضع الرأسي للهبوط والإقلاع العمودي مثل المروحيات التقليدية.

وتستخدم المراوح في الوضع الأفقي لتمنح الطائرة قوة دفع تمكنها من الانطلاق مثل الطائرات الحربية ذات المحركات النفاثة، بحسب شركة “بوينغ” الأمريكية، المصنعة للطائرة.

وتستخدم الطائرة 3 دول هي الولايات المتحدة الأمريكية واليابان و”إسرائيل”، بحسب موقع “ميليتاري فاكتوري” الأمريكي.

شاهد أيضاً : تعزيزات نوعية سورية إلى البادية.. ما السبب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى