آخر الاخباررأس مال

دولة أوروبية تعود لشراء الغاز الروسي مجدداً

من خلال القراءة للبيانات الإحصائية وتحليلها، بدأت هولندا فعلياً بشراء الغاز الروسي المسال.

في أيلول من العام الحالي، وبعد انقطاع دام ثلاثة أشهر، بدأت هولندا مرة أخرى في شراء الغاز الطبيعي المسال من روسيا.

وفي نسيان 2023، قال وزير المناخ والطاقة الهولندي روب جيتن، إن “الحكومة الهولندية تعمل على وقف واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا، بما في ذلك وقف البلاد توقيع عقود جديدة لواردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا هذا العام والسعي إلى إنهاء العقود القائمة مسبقًا”.

وبعد هذا البيان، انخفضت أحجام الواردات بشكل حاد في شهر أيار 2023، بنسبة 30% تقريبًا، وتوقفت تمامًا في حزيران من العام نفسه، واستمر التوقف طوال الصيف، في حين لم تكن هناك فترات انقطاع في المشتريات من قبل.

ومع ذلك، في شهر أيلول من هذا العام، بدأت هولندا مرة أخرى في استيراد الغاز الروسي، وخلال ذلك الشهر، تم شراء 211.5 مليون متر مكعب من الوقود مقابل 109 ملايين يورو.

تابعونا عبر فيسبوك

وعلى هذه الخلفية، ارتفعت الواردات الهولندية من روسيا ككل شهريا بنسبة 5.3% لتصل إلى 410.5 مليون دولار.

وفي وقت سابق، صرحت وزيرة الطاقة الفرنسية أنييس بانييه روناتشر، يوم 27 تشرين الأول العام الحالي، بأن فرنسا لا تزال تعتمد جزئياً على الغاز الروسي وتستمر في استيراده بكميات صغيرة، حيث يأتي نحو 10% من الغاز المستهلك في البلاد من روسيا.

وجاءت تصريحا الوزيرة خلال مقابلة مع محطة راديو “RMC” قالت فيها: “تواصل فرنسا شراء كميات صغيرة من الغـاز الروسي ومن الجدير بالذكر أن هذا يمثل نحو 10%”.

وأشارت الوزير إلى أن بيع الغـاز الروسي لم يخضع للمقاطعة، كما أن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات تطال روسيا فقط وليس أوروبا.

وفي وقت سابق، قال رئيس شركة تشغيل شبكة الغـاز الفرنسية “GRTgaz”، تييري تروفي، إن فرنسا مستعدة بشكل أفضل لفصل الشتاء المقبل مقارنة بالعام الماضي، ومع ذلك، لتجنب نقص الغـاز، من الضروري توفير إمدادات مستقرة من الغـاز الطبيعي المسال وخفض استهلاك الطاقة.

شاهد أيضاً: 1.5 تريليون دولار.. أغنى 25 عائلة في العالم تعاظم ثرواتها

زر الذهاب إلى الأعلى