آخر الاخباررئيسيسياسة

بعد تعيين سفيرها في المملكة.. لماذا اختارت سوريا “أيمن سوسان” للمهمة ؟!

لقي تعيين أول سفير سوري في السعودية مؤخراً، بعد 11 عاماً من “القطيعة” السورية السعودية، اهتماماً واسعاً من قبل مختلف وسائل الإعلام، وخاصة الاسم لذي تم اختياره لشغل هذه المنصب، أيمن سوسان نائب وزير الخارجية السابق.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد عيّن نائب وزير الخارجية أيمن سوسان سفيراً لسوريا في الرياض، وبعد ذلك أعلنت السفارة السورية، عن استئناف أعمالها القنصلية.

وأضافت أنها ستبدأ في تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين السوريين اعتباراً من 17 كانون الثاني المقبل ، مؤكدة أن مراجعة السفارة متاحة عبر المواعيد المسبقة من خلال الحجز على الموقع الإلكتروني.

ولم تعلن السعودية بعد عن تعيين سفير لها لدى دمشق، غير أن مراقبين رجحوا أن تعلن الرياض قريباً عن تسمية سفيرها في دمشق.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول أسباب اختيار سوسان الذي كان مرشحاً لشغل منصب وزير الخارجية سابقاً، يقول دبلوماسيون سوريون، إن ذلك يأتي في إطار رغبة دمشق بإرسال رسائل “إيجابية” على أهمية عودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية، وأنها تسعى لرفعها لأعلى المستويات، بحسب تصريحات أدلوا بها لموقع “عربي 21”.

وأضافوا بأن تعيين نائب وزير خارجية في منصب سفير يعطي انطباعاً بذلك، وخاصة بعد “برود” مسار التطبيع العربي مع دمشق الذي انطلق رسمياً بعد القمة العربية في جدة في أيار الماضي.

على الجانب الآخر، يقول الدبلوماسيون السعوديون للموقع، إن الرئيس السوري يعتبر التقارب مع المملكة هدفاً رئيسياً في طور العودة للمنظومة العربية، وهو ما يتطلب سفيراً يمتلك الباع الكبير في العلاقات الدولية والدبلوماسية وهو ما يتقنه سوسان، على حد تأكيدهم.

وتابع الدبلوماسيون السعوديون، “كانت مشاركة سوسان بالقمة العربية مشاركة إيجابية وتصريحاته تجاه العرب تصريحات تقرب، وهو يملك كاريزما لا يملكها غيره تؤهله ليكون سفيراً لدى المملكة”.

شاهد أيضاً : بـ11 ضربة.. استهداف قواعد أمريكية في سوريا والعراق

زر الذهاب إلى الأعلى