آخر الاخباررئيسيمحليات

وزير الزراعة السوري يعلق على مرض “نيوكاسل” الذي يضرب الدواجن !

تداول رواد صفحات التواصل الاجتماعي بكثير من الخشية مسألة إصابة الدواجن بمرض “نيوكاسل” متسائلين هل هي جائحة تطال الدواجن في سوريا أو مجرد حالة عرضية.

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا أكد في تصريح لـ “كيو بزنس” أنه لا وجود لأي جائحة في قطاع الدواجن والإصابات بمرض (نيوكاسل) محدودة وطفيفة وضمن الحدود الطبيعية، موضحاً أنه لا يوجد أي أثر لهذه الإصابة على الإنسان بل يقتصر تأثيره على الدواجن فقط في حال نقص المناعة، و النفوق يحدث في المداجن التي لا تلتزم بالتعليمات الفنية للتربية.

تابعنا عبر فيسبوك

وأكد ارتفاع عدد العاملين في مجال قطاع الدواجن وفق قرار السماح باستثمار المداجن المرخصة وغير المرخصة حيث دخل الإنتاج 2000 مدجنة جديدة، من خلال منح وثيقة استثمار وتربية، وتم تنظيم توزيع المحروقات للدواجن بالسعر المدعوم 2000 ليرة لليتر الواحد.

وبينّ أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات لتحقيق الاستقرار الزراعي والحيواني خلال عام 2024 سواء من الموازنة الاستثمارية التي زادت من 124 ملياراً إلى ما يزيد على 500 مليار ليرة لتأمين كل مستلزمات الإنتاج وتقديم الدعم الكافي للفلاحين.

يذكر أن مرض نيوكاسل الذي يشاع انتشاره حالياً هو عبارة عن إصابات طبيعية وطفيفة وليس جائحة، وموجود في الدول المجاورة، وتوجد لقاحات محلية منتجة لدى الوزارة يتم توزيعها على المربين بشكل مجاني، إضافة إلى وجود عدد من اللقاحات المسموح باستيرادها وتوافرها بالأسواق المحلية.

شاهد أيضاً: مشروع “عقدة المواساة” في مرحلته الأخيرة

زر الذهاب إلى الأعلى