آخر الاخبارسياسة

في سوريا.. “الخلاف الجوي” مستمر بين روسيا وأمريكا !

قال نائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة” في سوريا، فاديم كوليت، إن طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة “انتهكت” المجال الجوي السوري في منطقة التنف تسع مرات خلال يوم واحد.

وكالة الأنباء الروسية “تاس” أوضح أن “طائرات التحالف الدولي تواصل خلق “وضع خطير” قد يتسبب بحادث أو حوادث جوية وتصعيد الوضع في الأجواء السورية”.

وأضاف البيان إن “زوجين من الطائرات المقاتلة التابعة للتحالف من طراز F-15، وزوجين من القاذفات الهجومية من طراز “A-10 Thunderbolt”، وزوج من المقاتلات من طراز “F/A-18 Hornet”، بالإضافة إلى طائرة استطلاع من دون طيار من طراز Q-9، انتهكت المجال الجوي السوري”.

ولفت إلى أن الحوادث وقعت في منطقة التنف شرقي سوريا حيث توجد قاعدة لقوات التحالف، وتمر عبرها الخطوط الجوية الدولية، وأحصى كوليت تسع خروقات جوية خلال أمس الأحد.

تبادل الاتهامات بين روسيا والولايات المتحدة حول “خروقات جوية” ليس جديداً، إذ سبق واتهمت واشنطن بشكل متكرر، موسكو، بالقيام بـ”سلوك جوي متهور” في الأجواء السورية، ونشرت تسجيلات مصورة تظهر تحرش مقاتلة روسية بمسيّرة أمريكية.

وسبق أن قالت مديرة الشؤون العامة للقوات الجوية الأمريكية الوسطى (AFCENT)، تيريزا سوليفان، لعنب بلدي، إن لدى قوات التحالف والقوات الروسية في سوريا “بروتوكولات راسخة” ومتفق عليها لمنع تعارض عمليات الجانبين.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضافت إن “الطائرات الروسية في سوريا تعمل منذ مدة بطريقة “غير آمنة وغير مهنية”، بحسب سوليفان، التي اعتبرت أن روسيا تتقصد تنفيذ “مناورات عدوانية” وارتكاب عمليات توغل غير متضاربة في مناطق العمليات الأمريكية بوتيرة متزايدة”.

قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، أليكسوس غرينكويتش، قال، في 23 من آذار الماضي، إن الطائرات الروسية انتهكت المجال الجوي فوق قاعدة “التنف” الأمريكية شرقي سوريا نحو 25 مرة في آذار، دون أي اختراق في شباط، بينما جرى 14 انتهاكاً في كانون الثاني.

وأوضح أن التحليق الروسي فوق القاعدة يكون بشكل منخفض على مسافة نحو 1.6 كيلومتر من الأرض، واصفًا إياه بالوضع “غير المريح”، مع وجود قوات أمريكية على الأرض خلال فترة التحليق.

وفي عام 2015، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول روسي لم تسمّه أن الجيشين الأمريكي والروسي وضعوا اللمسات النهائية على مذكرة تفاهم تحدد الإجراءات الأساسية للسلامة الجوية في الأجواء فوق سوريا.

وشملت المقترحات الأمريكية حينها، الحفاظ على مسافة آمنة بين الطائرات الأمريكية والروسية واستخدام ترددات الراديو المشتركة لنداءات الاستغاثة.

شاهد أيضاً: تطال 11 مسؤولاً.. عقوبات أمريكية جديدة ضد دمشق

زر الذهاب إلى الأعلى