آخر الاخباررئيسيمحليات

لهذا السبب ارتفعت أسعار التمور في الأسواق السورية.. ؟!

رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية يوضح

قلت كميات التمور المطروحة في الأسواق السورية بالتزامن مع شهر “رمضان المبارك” الذي اعتادت فيه الأسرة السورية على وجود هذه المادة بشكل رئيسي ضمن موائد الإفطار.

وبحسب حديث بعض التاجر لجريدتنا، فإن «سعر كيلو تمور بين (13 ـ 20) ألف ليرة سورية، في حين سجل أسعاراً تلامس الـ 35 ألف ليرة سورية في المولات»، مؤكداً أن «متوسط مبيعات سوق الهال من التمور لا يتجاوز 3 أطنان يومياً».

تابعونا عبر فيسبوك

وبحسب بيانات لـ”وزارة الزراعة”، فإن «الإنتاج المحلي من مادة التمر يقارب 6 الاف طن سنوياً، فيما تتراوح حاجة السوق المحلية بين 40-50ألف طن، وهو ما يمثل فقط 10% من حاجة البلد».

من جهته، أوضح رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية “محمد كشتو” لجريدتنا أن «التمور المنتجة محلياً عادة لا تكفي حاجة سيما، وأن اتمور عادة ما تزرع في مناطق “دير الزور” و”تدمر”، وقد أثرت الأحداث التي تشهدها البلاد عليها، مشيراً إلى أنه «عادة ما يتم استيراد التمور من العراق ودول الخليج لتغطية حاجات السوق».

وتوقّع “كشتو”، ارتفاع الأسعار بين 20-30% بسبب زيادة الطلب عليها نتيجة ثقافة الاستهلاك التي عادة ما تترافق مع الأيام الأولى من الشهر، مبيّناً أن «أجور شاحنة حمولتها 10 أطنان خضار أو فواكه تفوق 300 ألف ليرة».

شاهد أيضاً: سالم لجريدتنا: هناك تعهد بخفض الأسعار

زر الذهاب إلى الأعلى