آخر الاخباررأس مالسياسة

إيران تعلن عودة إنتاج النفط إلى مستوى ما قبل العقوبات

نقلت وكالة إيرنا الرسمية للأنباء عن الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خجسته مهر قوله أمس الاثنين، إن “إنتاج النفط وصل الى أرقام ما قبل العقوبات عام 2018، رغم الضغوط الاقتصادية”.

وقال خجسته إن الإنتاج عاد إلى المستوى نفسه الذي كان عليه قبل العقوبات بمعدل 3.8 ملايين برميل يومياً، بعدما كان تراجع بشدة إثر العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأضاف: “نحن الآن في وضع يسمح لنا بمضاعفة صادراتنا”، مشيراً إلى أنه “على صعيد أمن الطاقة، فإن الجمهورية الإسلامية قادرة على تحقيق الاستقرار على الساحة الدولية”.

تابعنا عبر فيسبوك

وذكر المسؤول الايراني أن حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي استثمرت 500 مليون دولار لإعادة تأهيل المنشآت النفطية ورفع الإنتاج إلى مستوى ما قبل العقوبات في غضون 6 أشهر.

والجمعة الفائت، أعلن وزير النفط جواد أوجي أن عائدات النفط للعام الأخير الذي انتهى في 20 آذار الماضي وفق التقويم الايراني، بلغت 18 مليار دولار، أي بزيادة مرتين ونصف المرة عن العام السابق.

وقدرت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” في تقريرها الشهري إنتاج إيران من النفط بنحو 2.54 مليون برميل يومياً خلال شهر شباط الماضي.

وحالياً تنخرط ايران في مفاوضات مع الغرب لإحياء اتفاق العام 2015 النووي الذي من المتوقع أن يمنحها تخفيفا للعقوبات، التي فُرضت إثر انسحاب ترامب من الاتفاق عام 2018 بشكل أحادي.

شاهد أيضاً: توقعات بزيادة إنتاج سوريا من القمح

زر الذهاب إلى الأعلى