آخر الاخباررأس مال

“ولا شيكل واحد”.. وزير “إسرائيلي” يتعهد بمنع تحويل أموال الضرائب لغزة

تعهد وزير المالية في حكومة الاحتلال “بتسلئيل سموتريش” بعدم السماح بتحويل أموال الضرائب الفلسطينية إلى غزة، حسبما قال سابقاً، ملمّحاً إلى أنه سيستقيل من الحكومة بدلاً من تمرير التحويل.

وكان سموتريش يشير إلى تقارير عن اتفاق بوساطة من مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان لتمكين السلطة الفلسطينية من إرسال أموال إلى موظفيها في غزة، من خلال السماح لـ”إسرائيل” بالتحقق من المستفيدين من الأموال.

وتجمع “تل أبيب” الضرائب شهرياً نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل واردات الفلسطينيين على السلع المستوردة، ثم تحسم ديوناً على الفلسطينيين لصالح شركات مياه وكهرباء ومشاف “إسرائيلية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقالت مؤخراً، إنها لن تسمح لحكومة القطاع بتحويل الأموال المخصصة للخدمات والرواتب في غزة، بحجة أن الأموال يمكن أن تصل إلى الفصائل الفلسطينية التي تخوض الدولة العبرية حرباً معها.

من جهته، وافق مجلس الوزراء الأمني “الإسرائيلي” في تشرين الثاني الماضي، على تحويل جزئي لأموال الضرائب، بعد حسم نحو 275 مليون دولار خصصتها السلطة الفلسطينية لغزة، بالإضافة إلى الرواتب، لكن حكومة القطاع رفضت، ما أثار مخاوف من احتمال انهيارها مالياً، وخلق حالة من الفوضى في الضفة الغربية.

وأشار “سموتريش”، خلال الاجتماع الأسبوعي لحزبه الصهيوني الديني اليميني المتطرف، إلى تقرير للقناة 12، أفاد بأن “إسرائيل” وافقت على تحويل الأموال كاملة، بشرط أن تكون قادرة على التحقق من قائمة المستفيدين في غزة، للتأكد من عدم وصول الأموال إلى الفصائل.

وتعهد وزير المالية بعدم السماح بتحويل “حتى شيكل واحد” من الأموال إلى “فصائل القطاع” في غزة، وفق وصفه، أو إلى عائلاتهم من الضفة الغربية وغزة، وقال، إنه أبلغ رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” بأنه “على استعداد لدفع الثمن إذا أذعنت الحكومة لهذا الضغط”.وأضاف “أريد أن أقول بوضوح قدر الإمكان، لن يحدث ذلك أبداً.. طالما أنني وزير مالية دولة “إسرائيل”.

من جانبه، أيّد وزير “الأمن القومي” إيتمار بن غفير رئيس حزب “عوتسما يهوديت” القومي المتطرف، موقف زميله في الحكومة بشأن حجب أموال الضرائب في اجتماع حزبه، منتقداً سياسة حكومته المتمثلة في السماح بدخول الوقود والمساعدات الإنسانية الأخرى إلى غزة خلال الحرب.

شاهد أيضاً: دولة آسيوية كُبرى تمنع شركة الشحن “الإسرائيلية” من دخول موانئها

زر الذهاب إلى الأعلى