آخر الاخباررأس مال

إيرادات العراق من النفط هبطت لهذا الرقم  ؟!

أعلنت وزارة النفط العراقية، الاثنين، عن إيرادات الشهر الماضي والتي بلغت أكثر من 8 مليارات دولار.

وذكر بيان للوزارة نقلته وكالة الأنباء العراقية، أن “كمية الصادرات من النفط الخام بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط “سومـو”، بلغت حوالي 103 ملايين برميل، بإيرادات بلغت نحو 8.5 مليارات دولار.

البيان أشار إلى أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق قدرت بـ 101.7 مليون برميل، فيما كانت الكميات المصدرة من حقل القيارة نحو مليون برميل، فيما كانت الصادرات إلى الأردن 172 ألف برميل”.

وأضاف، أن معدل سعر البرميل الواحد بلغ 82.4 دولار، موضحاً، أن الكميات المصدرة قد تم تحميلها من قبل 33 شركة عالمية من جنسيات عدة، من موانئ البصرة وخور الزبير والعوامات الأحادية ومن ميناء جيهان التركي ومستودع كركوك الحديث بالشاحنات الحوضية ومن القيارة.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي وقت سابق، حذر صندوق النقد الدولي الأسبوع الفائت، من انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للعراق في عامي 2023 و2024 نتيجة تراجع إنتاج النفط في البلاد، بما في ذلك تخفيضات من تحالف أوبك+ للإنتاج، بينما يشكل التوسع المالي الكبير لبغداد في قانون الموازنة لثلاث سنوات مخاطر على المدى المتوسط.

وقال الصندوق، إن الاقتصاد الذي تقوده الدولة ويعتمد بشكل كبير على النفط والغاز، يحتاج إلى إصلاحات هيكلية جذرية لتنويعه وتحقيق النمو المستدام.

يذكر، أن صادرات النفط العراقي انخفضت في شهر تشرين الثاني، مقارنة مع تشرين الأول حيث بلغت قيمة الصادرات 9.26 مليار دولار.

شاهد أيضاً: أزمة نقص العمالة في روسيا تهدد اقتصادها خلال فترة الحرب  

زر الذهاب إلى الأعلى