آخر الاخبارمحليات

خبير يكشف أكبر خطأ بإدارة الاقتصاد في سوريا !

كتب الخبير الاقتصادي “جورج خزام” عبر صفحته الشخصية على فيسبوك قائلاً “إن أكبر خطأ جسيم بإدارة السياسة الاقتصادية والمالية الاعتقاد بأن تقييد الأسواق بحجة تخفيض الطلب على الدولار سوف يؤدي لتخفيض سعر صرف الدولار أو تخفيض الأسعار.. لأن النتيجة الحتمية هي ارتفاع الدولار وتراجع الإنتاج وتباطؤ دوران العجلة الاقتصادية وارتفاع الأسعار.. وهذا هو السبب المباشر لانهيار الاقتصاد الوطني”.

وأضاف “هل قرار تقييد حرية سحب و نقل الأموال حقق الغاية منه بتخفيض الطلب على الدولار ؟.. الجواب على العكس تماماً أدى لزيادة الطلب على الدولار لسهولة الادخار والنقل.. هل قرار تجريم التعامل بالدولار حقق الغاية منه بتخفيض الطلب على الدولار ؟.. الجواب على العكس أدى لزيادة الطلب على الدولار لأن التجريم جعل منه عملة صعبة مرتفعة القيمة وقيمته الحقيقية يحددها الصرافين و صفحات الفيسبوك المجهولة المصدر لعدم وجود منصة لبيع و شراء الدولار لمعرفة ما هو سعر التوازن الحسابي الحقيقي بين العرض والطلب”.

تابعنا على فيسبوك

وتابع “هل منصة تمويل المستوردات سيئة السمعة أدت لتخفيض الطلب على الدولار ؟.. على العكس أدت لزيادة الطلب على الدولار بغرض الادخار لعدم وجود بضاعة كافية للبيع بسبب البطئ الشديد بعملها.. هل قرار تقييد حركة بيع و شراء العقارات بإيداع جزء من القيمة العقار أدى لتخفيض الطلب على الدولار ؟”.

وختم “على العكس أدى إلى كساد العقار وزيادة الطلب على الدولار بسبب استبدال الادخار بشراء عقار بغرض المتاجرة فيه إلى الادخار بالدولار”.

شاهد أيضاً: متأثراً بالأونصة عالمياً.. الذهب يعاود الارتفاع في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى