آخر الاخبارسياسة

تقارير: “صفقة سلاح طارئة” من أمريكا لـ “إسرائيل”

قالت تقارير إخبارية إن الإدارة الأمريكية تخطت الجمعة، الكونغرس للمرة الثانية خلال شهر للموافقة على صفقة بيع أسلـ .ـحة إلى «إسـ .ـرائيل»، مستخدمة “صلاحية الطوارئ”.

وذكر منسق عسكري بوزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أن “الوزير (أنتوني بلينكن) وافق على صفقة بيع عسـ.ـكرية أجنبية محتملة لطلقات M107 عيار 155 ملم، والمعدات ذات الصلة، للحكومة الإسـ.ـرائيلية، بـ147.5 ملايين دولار”.

وأشار البيان، إلى أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، أخطرت الكونغرس بهذا البيع المحتمل.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف أن بلينكن، قدم مبررات مفصلة للكونغرس مفادها أن هناك “حالة طوارئ تتطلب البيع الفوري للمواد والخدمات العسكرية لحكومة «إسـ.ـرائيل» لمصلحة الأمن القومي”.

وتابع أن “الولايات المتحدة ملتزمة بأمن «إسـ.ـرائيل»، وأن مساعدتها على تطوير قدرتها للدفاع عن نفسها يعدّ أمراً حيوياً للمصلحة الوطنية للولايات المتحدة”.

واعتبر البيان، أن هذه المعدات العسـ.ـكرية “لن تغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة”، مشدداً على أنه “من مهمة جميع الدول” استخدام الذخـ ـيرة وفقا للقانون الإنساني الدولي.

من جانبه، قال البنتاغون تعليقاً على الصفقة، “إن وزارة الخارجية أكدت للكونغرس وجود ضرورة ملحة تقتضي بيع الأسـ.ـلحة لـ «إسـ.ـرائيل» فوراً”.

وفي 9 كانون الأول الجاري، ولأسباب مماثلة، وافقت الخارجية الأمريكية، على بيع ما يقرب من 14 ألف طلـ .ـقة من ذخـ. ـيرة الدبابات، بقيمة تزيد على 106 ملايين دولار لـ «إسـ.ـرائيل»، دون عرضها على الكونغرس.

شاهد أيضاً: بريطانيا تمنع أوكرانيا من استخدام أحد أسلحتها.. والسبب ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى