آخر الاخبارسياسة

تفجيرا كرمان.. إيران تتهم وأمريكا تكشف عن الفاعل ؟!

شهدت محافظة “كرمان” الإيرانية أمس الأربعاء تفجيران أوديا بحياة ما يقارب من 100 شخص، حيث وجهت إيران الاتهامات إلى أمريكا و”إسرائيل” بالضلوع وراء هذين التفجيرين، فيما كشف الولايات المتحدة عن متهم جديد في تنفيذ التفجيرين.

وقال مسؤول أمريكي، في بيان، الخميس، إن “تفجيرا إيران شبيهان بهجمات تنظـ.ـيم الدولة الإرهـ.ابي”.

وأضاف المسؤول أنّ “التفجيرين المتزامنين يبدوان هجومين إرهـ.ابيين من أمثال تلك التي يشنّها في العادة تنـ.ظيم الدولة”.

لكن طهران كان لها رأي آخر، إذ حمّل مستشار كبير للرئيس الإيراني، الأربعاء، “إسرائيل” والولايات المتحدة مسؤولية الانفجارَين اللذين أسفرا عن مقتل 95 شخصاً على الأقلّ في جنوب البلاد.

وكتب محمد جمشيدي على منصّة إكس: “تقول واشنطن إنّ الولايات المتحدة وإسرائيل ليس لهما أيّ دور في الهجوم الإرهـ.ابي في كرمان بإيران، لا يخطئنّ أحد. مسؤولية هذه الجريمة تقع على هذين النظامين، والإرهـ.اب مجرّد أداة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان وزير الصحة الإيراني قد أجرى تعديلاً على أعداد القتلى ليؤكد أنهم 95 قتيلاً بدلاً من 103، في أعقاب الهجومين المدمرين في مدينة كرمان الإيرانية.

وقال الوزير بهرام عين الله، في حوار، إن “95 شخصاً قتلوا”، موضحاً أن “التصحيح جاء نتيجة أنه في بادئ الأمر تم إحصاء بعض الضحايا مرتين”.

وكانت وسائل الإعلام الرسمية قد أفادت في البداية بمقتل 103 أشخاص. ولا يزال حوالي 30 مصاباً في حالة حرجة، وفقاً للوزير، موضحاً أنه في الإجمالي أصيب 211 شخصاً.

ورفضت واشنطن بشكل قاطع أي مزاعم حول ضلوعها أو تورط “إسرائيل” في تفجيرين استهدفا جنوب إيران.

وفي تصريحات إعلامية، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن “الولايات المتحدة ليست ضالعة في أي حال من الأحوال، وأي قول يعاكس ذلك هو أمر سخيف”.

وأضاف: “لا سبب لدينا للاعتقاد أن إسرائيل ضالعة في هذا الانفجار ونعرب عن تعاطفنا مع الضحايا وأحبائهم الذي قضوا في هذا الانفجار المرعب”.

شاهد أيضاً : البيت الأبيض: تسليم الأسلحة لأوكرانيا قد يتوقف

زر الذهاب إلى الأعلى