آخر الاخبارمحليات

في سوريا.. متوسط تكاليف معيشة الأسر يتجاوز 12 مليون ليرة 

شهد العام الفائت زيادة غير مسبوقة في الأسعار بشكل عام، كذلك الأمر مع بداية 2024 الذي اصطدم بأول زيادة طالت أسعار المازوت، والذي سيؤثر بشكل ملحوظ على تكلفة النقل، ما يؤدي لزيادة الأسعار تلقائياً.

تكبدت الأسر السورية خلال العام الماضي، المكونة من خمسة أفراد، أعباء تكاليف المعيشة التي ارتفعت إلى مستويات متفاوتة، حيث بلغ الحد الأدنى لتلك التكاليف نحو 12 مليون ليرة سورية (بينما بلغت قيمة الحد الأدنى لتكاليف المعيشة للأسرة السورية نحو 7,534,764 ليرة سورية).

ووفقاً لتقرير صحيفة قاسيون في نهاية كانون الأول من العام 2023، ارتفعت تكاليف المعيشة الشهرية للأسرة السورية بمقدار 2,528,666 ليرة سورية، مقارنة بمتوسط التكاليف الذي سُجل في أيلول 2023، ومن الملحوظ أن هذا الزيادة تمثل ارتفاعاً فعلياً بنسبة تقارب 26.5% خلال ثلاثة أشهر فقط “تشرين الأول، تشرين الثاني، كانون الأول”، وكان الارتفاع في الفترة السابقة يقدر بنحو 15.6%.

تابعونا عبر فيسبوك

الصحيفة أشارت إلى أن تكاليف المعيشة ارتفعت بشكل ملحوظ على مدار العام 2023، حيث انتقل متوسط تكاليف الأسرة من 4,012,178 ليرة سورية في بداية العام إلى 12,055,622 ليرة في نهاية العام، بزيادة تجاوزت 200%.

كما أوضحت “قاسيون” أن ارتفاع أسعار اللحوم والحلويات والجبن والبيض والخضار والفواكه والأرز، أدى إلى زيادة الحد الأدنى لتكاليف الغذاء الأساسية، بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت تكاليف الحاجات الضرورية الأخرى، مثل السكن والمواصلات والتعليم واللباس والصحة وأدوات المنزل والاتصالات، بنسبة 26.5% خلال ثلاثة أشهر.

يُذكر أن هذه الأرقام تعكس الضغوط الاقتصادية الكبيرة التي يواجهها الشعب السوري وتأثيرها على مستوى المعيشة في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة.

شاهد أيضاً: عقب قرار رفع سعر المازوت.. موجة غلاء جديدة تلوح في الأفق ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى