آخر الاخباررئيسيمحليات

خبير اقتصادي يتحدث: الدولار سيصل إلى هذا الرقم في حال عدم رفع القيود !

كتب الخبير الاقتصادي جورج خزام عبر صفحته الشخصية على فيسبوك أنه “إذا كانت موازنة لعام 2023 هي 5,5 مليار دولار.. وبفضل القيود المتزايدة على الأسواق من قبل المصرف المركزي إنهار الاقتصاد الوطني وتراجعت قيمة الليرة السورية لتصبح موازنة عام 2024 هي 2,8 مليار دولار على سعر صرف الدولار بالمركزي”.

وأضاف إنه “بالحقيقة وعلى أرض الواقع موازنة عام 2024 البالغة 35,500 مليار ليرة سورية إذا تم تقييمها بسعر الدولار بالسوق السوداء فهي أقل بنسبة 13% تقريباً، أيّ أنها حوالي 2,4 مليار دولار فقط، مع ارتفاع سعر الصرف وزيادة التضخم النقدي القادم بسبب هروب التجار والصناعيين للخارج بسبب قرارات المصرف المركزي التي لا تصلح للتطبيق بأي زمان ومكان”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع “بسبب زيادة الضرائب ورفع أسعار المحروقات لتعويض تراجع الإيرادات لتغطية النفقات.. فإن الرقم 2,4 مليار دولار سوف تتراجع قوته الشرائية مع ارتفاع سعر الدولار لتصل إلى أقل من 1,5 مليار دولار فقط بعد عدة أشهر.. وهو رقم صغير جداً لا يساوي أكثر من ثمن برج خليفة أو قيمة العقد الذي وقعه نادي الهلال السعودي مع اللاعب ميسي.. إذا لم يتم تحرير الأسواق من كل القيود التي تم وضعها من قبل المصرف المركزي والجمارك والتموين و وزارة الاقتصاد فإن سعر صرف الدولار سوف يتجاوز الـ 25,000 ليرة على أقل تقدير قبل نهاية العام”.

شاهد أيضاً: عقب قرار رفع سعر المازوت.. موجة غلاء جديدة تلوح في الأفق ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى