آخر الاخبارمحليات

الحسكة.. مخاوف من وصول أسعار اللحوم الحمراء لأرقام فلكية

شهدت أسعار اللحوم في سوريا بشكل عام ارتفاعاً جنونياً غير مسبوق، وبشكل خاص في محافظة الحسكة التي تعد خزّان البلاد من الثروة الحيوانية.

وعلى الرغم من هذا الارتفاع، أعلنت ما تسمى بـ “هيئة الاقتصاد” التابعة لـ “قسد”، عن فتح باب تصدير اللحوم الحمراء كافةً إلى خارج مناطق سيطرتها، مما يؤدي إلى رفع الأسعار مجدداً.

كما أن الكثير من مربي المواشي وأصحاب محال اللحوم، أكدوا أن القرار الأخير يحقق منفعة خاصة لبعض التجار ممن يرتبطون بقسد، متغاضين عن الضرر الكبير الذي سيلحق بالأهالي.

تابعونا عبر فيسبوك

في غضون ذلك، قال أحد تجّار المواشي في الحسكة، إن القرار سينعكس سلباً على عدة أصعدة، أولها المساهمة في انخفاض أعداد المواشي لا سيما الخراف والعجول التي شهدت خلال السنوات الماضية تراجعاً حاداً في أعدادها، نتيجة الذبح العشوائي وسنوات الجفاف التي أثرت على المراعي، إضافة لتهريبها المنظم خارج البلاد.

وأوضح التاجر أن فتح باب التصدير سيساهم في رفع أسعارها نتيجة زيادة الطلب وقلة العرض، حيث تباع هذه المواشي عادة إلى تجّار في إقليم شمال العراق الذي يدفعون ثمنها بالعملة الأجنبية، الأمر الذي سيؤدي لرفع أسعارها محلياً بطريقة جنونية، منوّهاً إلى أن العديد من أصحاب المحال اضطروا لتغيير مصلحتهم مؤخراً نتيجة الإقبال الخفيف على حركة الشراء، وغلاء أسعار اللحوم ذات النوعية الجيدة.

من جانبها، أكدت إحدى السيدات في المحافظة، أن غالبية الأهالي عكفوا عن شراء اللحوم الحمراء نتيجة الارتفاعات المتتالية بأسعارها، ومن يقوم بالشراء يشتري كميات قليلة، في حين شهدت حركة بيع لحوم الفروج ازدهاراً وإقبالاً من الأهالي، لأن كيلو لحم الضأن أو العجل يعادل 5 كغ من الفروج الحي بحسب وصفها.

شاهد أيضاً: صالات الأفراح في سوريا بحالة “ركود” !

زر الذهاب إلى الأعلى