آخر الاخبارسياسة

محكمة “لاهاي” على موعد مع حدث تاريخي اليوم

في حدث لا سابق له أمام المحاكم الدّولية فيما يتعلق بالصراع الفلسـ.ـطيني – الإسـ.ـرائيلي، تبدأ اليوم الخميس محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسة استماع تستمر ليومين للنظر في الإحالة المقدّمة من جنوب افريقيا، والتي تتهم «إسـ.ـرائيل» بارتكاب إبـ.ـادة جمـ.ـاعية في القـ.ـطاع.

وتكتسب الإحالة أهميتها، كون الملف الذي تقدمت به جنوب أفريقيا والمكوّن من 84 صفحة، يوثقق قـ.ـتل جـ.ـنود الاحتـ.ـلال للفلـ.ـسطينيين في غـ.ـزة، والتّسبب في أذ*ى نفسي وجسدي جسيم لهم، وتهيئة ظروف معيشية تهدف إلى “تدميرهم جسدياً” فيما يعدّ إبـ.ـادة جمـ.ـاعية لهم.

وحازت هذه الإحالة على دعم من دول عدة ومنظمات، في مقدمتها جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، إضافة إلى الأردن وتركيا وماليزيا وإندونيسيا والمالديف وباكستان وناميبيا ومنظمات أهلية في العالم.

تابعنا عبر فيسبوك

وكانت وزارة الخارجية البوليفية ذكرت قبل يومين أنها بالشراكة مع جنوب أفريقيا وبنغلادش وجزر القمر وجيبوتي تقدّمت في السابع عشر من تشرين الثاني الماضي بدعوى إلى محكمة الجنايات الدولية للتحقيق حول الأوضاع في الأراضي الفلسـ.ـطينية.

ويُعتبر نظر محكمة العدل الدولية في إحالة جنوب أفريقيا حدثاً قضائياً لا سابق له في تاريخ الصـ.ـراع الفلسـ.ـطيني – الإسـ.ـرائيلي.

شاهد أيضاً: القوات الأمريكية عاجزة عن إيقاف الهجمات على قواعدها داخل سوريا

 

زر الذهاب إلى الأعلى