آخر الاخبارسياسة

دولة عربية واحدة موافقة.. بلينكن يسجل فشلاً ذريعاً في الشرق الأوسط ؟!

كشفت مصادر مطلعة عن فشل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في إقناع دول عربية بالانضمام إلى تحالف “حارس الازدهار” لمواجهة الفصائل اليمنية في البحر الأحمر، وذلك خلال جولته الأخيرة في الشرق الأوسط.

وأشارت المصادر إلى فشل بلينكن في إقناع الدول العربية بما في ذلك مصر وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وذكرت المصادر أن المسؤولين العرب، الإمارات والسعودية، اللتين ينظر إليهما على أنهما “شريكان مهمان بشكل خاص في الحرب ضد الفصائل اليمنية”، ليس لديهما مصلحة في دعم العمليات العسكرية ضدهم.

وأيضاً لا نية لدى مصر وقطر في الانضمام إلى مثل هذه العمليات العسكرية، لأنها بذلك قد تبدوا وكأنها تقف إلى جانب “إسرائيل” وحلفائها الغربيين في صراع الشرق الأوسط.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت المصادر إلى أن نقص الدعم من الشركاء الإقليميين يمكن أن يقوض أي خطط أمريكية للقيام بعملية ضد فصائل اليمن “سواء في ساحة المعركة أو من حيث الخطابات”.

وأوضحت المصادر أنه حتى الآن فقط البحرين من بين دول الشرق الأوسط انضمت إلى خطط واشنطن لمعارضة فصائل اليمن.

يشار إلى أن الفصائل اليمنية وعدوا عقب تصاعد الصراع الفلسطيني “الإسرائيل”ي في قطاع غزة، بتنفيذ هجمات على الأراضي “الإسرائيلية” وأنهم لن يسمحوا للسفن المرتبطة بها بالمرور عبر مياه البحر الأحمر ومضيق باب المندب، حتى تتوقف الحرب “الإسرائيلية” في القطاع.

وبالفعل هاجمت الفصائل أكثر من 20 سفينة وسفينة مدنية في البحر الأحمر منذ منتصف تشرين الثاني الماضي وفقاً لتقديرات القيادة المركزية الأمريكية.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا فجر اليوم الجمعة هجوماً واسعاً على عدة مدن يمنية استهدف مواقع تابعة للفصائل.

وأكد قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال ليكسوس غرينكويتش شن ضربات ضد 60 هدفاً في 16 موقعاً تابعاً للفصائل اليمنية، واستخدام أكثر من 100 صاروخ موجه في تلك الضربات.

شهد أيضاً : بايدن أعطى “الضوء الأخضر” لضرب اليمن.. البحر الأحمر يشتعل ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى