آخر الاخبارمحليات

خبير يسأل: “لماذا لا أحد يريد القضاء على السوق السوداء للمحروقات ؟!”

تساءل الخبير الاقتصادي جورج خزام عبر صفحته الشخصية على فيسبوك “لماذا لا أحد يريد القضاء على السوق السوداء للمحروقات؟!”.

“خزام” قال “إن ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق السوداء هو مبرر لرفع أسعار المحروقات بالنشرة الرسمية.. والمبرر بأنه طالما المواطن قادر على الشراء بالسعر المرتفع من السوق السوداء فهذا يعني بأنه سوف يبقى قادر على الشراء بالسعر الجديد للنشرة الرسمية عند رفع الأسعار.. ليس هنالك ما هو جديد بالنسبة للنشرة الرسمية للمحروقات التي تتبع السوق السوداء”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف “كما أن المصرف المركزي بالنشرة الرسمية يتبع سعر صرف الدولار بالسوق السوداء.. إن السوق السوداء للمحروقات هي المكان الأمثل لتصريف المحروقات المسروقة والمحروقات التي يتم تهريبها من لبنان.. إن أهم وسيلة للقضاء بشكل نهائي على السوق السوداء للمحروقات وعودة وسائل النقل العامة للعمل ولتخفيض تكاليف الإنتاج هي توفير الكهرباء”.

وأردف “لأن جزء كبير من الطلب هو لغاية تشغيل المولدات.. طالما بأن هنالك سوق سوداء للمحروقات وهي واقع مفروض فإن زوالها ممكن عن طريق: السماح للقطاع الخاص باستيراد النفط لتكريره بالمصافي الحكومية واستيراد المشتقات النفطية من الدول المجاورة ومن البحر هو الحل الأمثل لتخفيض سعره وعدم خسارة الرسوم الجمركية للاستيراد على الخزينة العامة.. ومعه تخفيض تكاليف الإنتاج وانخفاض الأسعار”.

شاهد أيضاً: بنسبة 100%.. الحكومة السورية ترفع أسعار الكهرباء

زر الذهاب إلى الأعلى