آخر الاخباررئيسي

شرطان من البنك الدولي لإتمام اتفاقية استجرار الغاز إلى لبنان

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، أن البنك الدولي طلب تسديد مستحقات كهرباء لبنان لدى المركزي بالدولار قبل 15 نيسان الحالي.

وذكرت الصحيفة أن وزارة المالية تلقت رسالة من البنك الدولي يطلب فيها تسديد متأخّرات مستحقة على مؤسسة ​كهرباء لبنان​ بقيمة 78 مليون دولار قبل منتصف الشهر الحالي.

وأشارت إلى أن الرسالة تضمنت طلباً آخر بآلية نظامية لتحويل الليرات المحصلة من المؤسسة إلى دولارات ليكون لديها نظام دفع واضح.

كما رأى البنك الدولي أن تنفيذ هذين المطلبين سريعاً أمر ضروري قبل إنهاء ترتيبات اتفاقية استجرار الغاز من مصر.

واعتبرت الصحيفة أن العراقيل أمام إنهاء اتفاقية استجرار الغاز المصري بدت حتى الآن، أكثر ارتباطاً بالقرار السياسي الأمريكي المتعلق بمنح مصر استثناء مكتوباً وواضحاً من العقوبات التي يمكن أن تفرض عليها بموجب “قانون قيصر” إذا ورّدت الغاز إلى لبنان عبر سوريا.

ولفتت إلى وجود عراقيل محلية تقف وراءها وزارة المال ومصرف لبنان، بامتناعهما عن تنفيذ قرارات مجلس الوزراء لجهة تحويل الليرات في حساب مؤسسة كهرباء لبنان إلى دولارات لتسديد المستحقات متعلقة بعمليات التشغيل والصيانة.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي آذار الماضي، وافقت الحكومة اللبنانية على توفير 78 مليون دولار نقداً طلبتها “كهرباء لبنان” لتشغيل معامل دير عمار والذوق والزهراني والجية تفادياً لانهيارها.

مؤسسة “كهرباء لبنان” تمتلك أموالاً في حسابها لدى مصرف لبنان بقيمة 400 مليار ليرة، يرفض المصرف تحويلها وفق سعر الصرف الرسمي، وذلك بحسب ما ذكرته “الأخبار”.

وفي عام 2021، أعلن وزراء الطاقة في كل من الأردن ومصر ولبنان وسوريا، عن اتفاق على خارطة طريق من أجل تزويد لبنان بالغاز المصري، في مسعى لتخفيف الأزمة الخانقة التي تمر بها البلاد.

شاهد أيضاً: سلاح أمريكا الرخيص!

زر الذهاب إلى الأعلى