آخر الاخباررئيسيسياسة

جول مفاوضات جديدة حول سوريا الأسبوع المقبل

كشفت مصادر إعلامية سورية وروسية عن وجود اتفاق على عقد الجولة 21 من محادثات أستانا حول سوريا خلال الأسبوع القادم.

وقالت المصادر إن الاستعدادات استكملت لإطلاق الجولة الحادية والعشرين من المسار، والتي من المقرر انعقادها يومي 23 و24 من الشهر الجاري.

ومن المقرر أن يرأس وفد الحكومة السورية نائب وزير الخارجية بسام الصباغ، فيما أعلن رئيس وفد المعارضة السورية أحمد طعمة، أنه تلقى الدعوة، وأنه ينوي المشاركة، وذلك وفقاً لوسائل إعلام معارضة.\

تابعنا عبر فيسبوك 

ولم تذكر المصادر السورية مكان انعقاد الجلسة أو تفاصيل حول المشاركين فيها، حيث كان وزير الخارجية الكازخستاني كانات توميش أعلن في ختام الجولة 20 السابقة، أن هذه الجولة هي الأخيرة التي ستستضيفها بلاده.

وفي ذات السياق، قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن المبادرة لعقد جلسة “أستانا” الجديدة، جاءت من المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن الذي أجرى جولات حوار تمهيدية قبل الإعلان عن الموعد المحدد.

ووفقاً للصحيفة، فقد جرى بحث آخر التطورات السورية خلال المحادثات التي جمعت وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وا بيدرسن، على هامش المنتدى الاقتصادي في دافوس.

وتطرق بيدرسن إلى الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في سوريا، مشيراً إلى مبادراته واقتراحاته للمساعدة بحل المشكلات فيها.

وكانت الجولة السابقة، تطرقت في حزيران الماضي إلى ملف “إعادة بناء الثقة” التي تشمل عودة اللاجئين وتحسين الظروف المعيشية في مناطق سيطرة الدولة السورية، بما في ذلك فتح الطرق الدولية.

في المقابل، كان الاهتمام الروسي في الجولة السابقة منصبّاً على مسار التطبيع بين تركيا والحكومة السورية، والذي توقف بسبب الأحداث التي شهدتها المنطقة بعد أحداث 7 تشرين الأول في الـ.قطاع.

شاهد أيضاً: 1500 جندي أمريكي إلى سوريا والعراق.. على ماذا تنوي واشنطن ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى