آخر الاخبارسياسة

“حصانة شاملة”.. ترامب يسعى للحصول على سلاح لمواجهة القضاء ؟!

يطمح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى الحصول على سلاح قوي يواجه به سيل الملاحقات القضائية المتهم فيها.

فقد طالب ترامب، مساء أمس الخميس، بالحصول على “حصانة رئاسية شاملة” من الملاحقات القضائية الجنائية، حتى لو تجاوزت أفعاله “الحدود”.

الملياردير الجمهوري الذي أعلن ترشحه للرئاسة، قال في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إنه كرئيس سابق “يتمتع بحصانة كاملة من الملاحقة القضائية”، وحض المحكمة العليا على إصدار حكم لصالحه.

وأضاف ترامب على منصته “تروث سوشال” أنه “حتى الأحداث التي تتجاوز الحدود يجب أن تخضع للحصانة الكاملة، وإلا يحتاج الأمر سنوات في محاولة للتمييز بين الجيد والسيئ”.

تابعونا عبر فيسبوك

ترامب اعتبر أن رؤساء الولايات المتحدة يحتاجون إلى الحصانة حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات صعبة، وهذه الحاجة تفوق خطر مخالفتهم القواعد.

وشبّه الرئيس الجمهوري السابق الأمر، بجهاز الشرطة الذي يجب أن يستمر في العمل على الرغم من تجاوزات “أفراد مارقين” في بعض الأحيان.

ورأى ترامب أن المحكمة العليا التي تميل إلى الجناح اليميني منذ قيامه بتعيين 3 قضاة فيها خلال ولايته الرئاسية، ستتخذ “قراراً سهلاً”.

وتنظر محكمة استئناف فدرالية في واشنطن حالياً في مطالبة الرئيس السابق بالحصانة من الملاحقة القضائية لسعيه إلى تغيير نتائج انتخابات الرئاسة 2020 التي فاز فيها الرئيس الحالي، الديموقراطي، جو بايدن، على ترامب.

وفي حال رفض استئناف ترامب، كما يتوقع معظم الخبراء القانونيين، من المرجح أن تحال القضية إلى المحكمة العليا للبت فيها واتخاذ قرار نهائي.

ويواجه ترامب 91 تهمة جنائية في 4 قضايا منفصلة من بينها السعي لقلب خسارته في انتخابات عام 2020 وحيازة وثائق سرية بشكل غير قانوني في ناد للغولف خاص به.

ورغم تلك الملاحقات القضائية، يتصدر الرئيس الأمريكي السابق المرشحين الراغبين في الفوز بتذكرة الحزب الجمهوري لخوض السباق نحو البيت الأبيض المقرر في تشرين الثاني 2024.

وفاز ترامب يوم الإثنين الماضي في أول انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري بولاية أيوا، بعد حصوله على نحو 51% بفارق كبير يقترب من 30 نقطة عن أقرب منافسيه رون ديسانتيس حاكم فلوريدا الذي حل ثانياً، وجاءت بعده نيكي هايلي حاكمة ساوث كارولينا السابقة.

شاهد أيضاً : وزير الدفاع الأمريكي مطلوب للشهادة.. ماذا يجري في الكونغرس ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى