آخر الاخبارمحليات

اقتراح بعودة “مطاعم قاسيون”.. ومشروع لتحويل النفايات إلى كهرباء

كشف تقرير صادر عن محافظة دمشق، عن دراسة قائمة حالياً للموافقة على ملف الأقبية في دمشق القديمة والعائدة للمنشآت السياحية، وإعادة تفعيل المنشآت السياحية في جبل قاسيون.

التقرير تحدث عن مشروع لمعالجة النفايات الصلبة بالشكل الأمثل بالتعاون مع الشركة العامة للدراسات الهندسية، موضحاً العمل على طرح المشروع بصيغة استثمارية مع إجراء دراسة للجدوى الاقتصادية.

كما تم إعداد دراسة لتطوير معمل النفايات الصلبة بالتنسيق مع مركز البحوث العلمية، علما أن هناك متابعة للموضوع وإنجاز الدراسات على مدار 8 أشهر وذلك لاستثمار نفايات مدينة دمشق عبر تحليلها وإمكانية استثمارها وتحويلها لطاقة كهربائية أو سماد.

وتؤكد المعلومات الرسمية أن شركة “إيرانية – صينية” عرضت على المحافظة مشروع تحويل النفايات إلى الطاقة الكهربائية، علماً أن الموضوع طور الدراسة بشكل مفصل بجميع مراحله ليصار إلى عرضه على طاولة مجلس المحافظة، بحسب ما نقلت إحدى الصحف المحلية.

تابعونا عبر فيسبوك

وبين التقرير أنه تم الانتهاء من إعداد دراسة كاملة لإعادة إحياء نهر بردى، بحيث تم إرسال المرحلة التمهيدية للتنفيذ بقيمة تقدر بـ4 مليارات ليرة ولكن لم يتم العمل على التنفيذ حينها بسبب عدم توفر السيولة المالية لدى وزارة المالية.

وبحسب التقرير إنه خلال عام 2023 تم إنجاز الدراسة عبر 3 مراحل، على أن يتم خلال شهر إطلاق البرنامج التنفيذي لإحياء نهر بردى، حيث رصدت المحافظة له 8 مليارات لمرحلته الأولى، بهدف رفع الصرف الصحي عن النهر، علماً أن جزءاً منه نفذ عبر أعمال “نفق المواساة”، وصولاً إلى أن الهدف من الخطوات المتخذة إعادة الحياة للنهر كما كان سابقاً.

هذا وتضمنت الدراسة مسحاً شاملاً لواقع النهر، وحلولاً متكاملة مقترحة للمشكلات التي يعاني منها من المنبع حتى المصب، من كل النواحي التخطيطية والبيئية والتاريخية والسياحية والثقافية، وكذلك ما يخص البنى التحتية، وموضوع النفايات الصلبة والصرف الصحي والتعديات العمرانية والإهمال من بعض المواطنين على أن يتم البدء بالتنفيذ خلال الفترة القريبة القادمة.

شاهد أيضاً: الحكومة السورية تتبنى سياسة ترشيد الإنفاق.. هل تنجح في ذلك ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى