آخر الاخبارسياسة

«قد تغير موازين القوة».. إيران تزوّد الجيش السوداني بمسيرة “مهاجر 6”

أكدت وسائل إعلام غربية أن إيران زودت الجـ.ـيش السوداني مؤخراً بطائرات مسيّرة من طراز “مهاجر 6”.

وأكد تقرير لوكالة “بلومبيرغ” أن الأقمار الصناعية التقطت صوراً لطائرة “مهاجر 6” الإيرانية في قاعدة وادي سيدنا شمالي أم درمان، وهي قاعدة خاضعة لسيطرة الجـ.ـيش السوداني.

ونقلت الوكالة عن 3 مسؤولين غربيين، أن السودان تلقى شحنات من طائرة “مهاجر 6”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وقدّر محللون أن تسـ.ـليح الجيش السوداني بالمسيرات الإيرانية يمكن أن يمنحه ميزة كبيرة في الصـ.ـراع مع قوات الدعم السريع المتـ.ـمردة، مما قد يؤثر على توازن القوى.

ويشيرون إلى أن “الصفقة من شأنها أن تعزز النفوذ العسـ.ـكري لطهران في الشرق الأوسط، حيث تبسط إيران نفوذها عبر مجموعات تابعة لها في غـ ـزة ولبنان واليـ ـمن وسوريا والعراق”، وفق الوكالة.

وفي تعليقها على الخبر، تقول وسائل إعلام عربية إن الصفقة يمكن أن تكون عقد في 28 كانون الثاني الحالي، عندما التقى وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق، في أوغندا، النائب الأول للرئيس الإيراني، محمد مخبر، على هامش مشاركتهما في قمة دول عدم الانحياز.

ويشهد السودان ما يشبه الحـ ـرب الأهـ ـلية منذ حوالي سنة، حيث أدى الصـ ـراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى نزوح واسع النطاق؛ وتسيطر الحكومة حالياً على معظم أنحاء البلاد، لكن قوات الدعم السريع لا تزال تتمتع بنفوذ كبير في مناطق معينة.

ميزات الطائرة

بحسب موقع الدفاع العربي، فإن مهاجر-6 طائرة بدون طيار قـ ـتالية متوسطة المدى متعددة الأدوار قادرة على حمل ذخـ ـائر دقيقة التوجيه، ويبلغ وقت طيرانها حوالي 4 ساعات ويمكن أن تصل إلى مدى 200 كيلومتر.

ويمكن استخدام الطائرات المسيرة لأغراض مختلفة، بما في ذلك المراقبة والضربات الجوية ضد مواقع المتمـ ـردين والاغتـ ـيالات المستهدفة، وفق الموقع.

والعدد الدقيق للطائرات المسيرة التي يُعتقد أنها سيتم تسليمها للسودان غير معروف، لكن المصادر تشير إلى أنه قد يكون عدة عشرات.

شاهد أيضاً: خطوة أمريكية خاصة بمقاتلي التنف !

زر الذهاب إلى الأعلى