آخر الاخباررئيسيسياسة

زيلنسكي على وشك إقالة قائد الجيش الأوكراني والسبب؟

ذكرت مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية، اليوم الأربعاء، أن إطاحة واحدة من أكثر الشخصيات شعبية في أوكرانيا سوف تكون مثيرة للجدل إلى حد كبير، وسوف تمثل لحظة محورية في صراع أوكرانيا مع روسيا.

ووفقاً للمجلة، اجتاحت كييف في 29 يناير شائعات بأن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، كان على وشك إقالة قائد القوات المسلحة، الجنرال فاليري زالوجني، بعد أسابيع من التوترات المبلغ عنها.

وحتى الآن، لم يعلن زيلينسكي عن استبدال الجنرال، لكن هذا لا يعني أن وظيفة الجنرال زالوجني آمنة، بحسب المجلة. وأضافت أنه “ربما يكون السبب ببساطة هو أن بديله لم يتم تعيينه بعد”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكدت مصادر في هيئة الأركان العامة ومقربة من الجنرال زالوجني، بحسب المجلة، أن “هناك تغييراً يجري العمل عليه”.

وتمكّنت “الإيكونوميست”، من تأكيد عقد اجتماع في وقت مبكر من المساء أبلغ فيه الرئيس جنراله بأنه قرر إقالته.

كما عُرض على زالوجني، دور آخر وهو “أمين مجلس الأمن القومي ولكنه رفض”. الرئاسي إقالة الجنرال، وهذا صحيح من الناحية الفنية”.

وجاء في حديث المجلة البريطانية أنه “سرعان ما تسربت أخبار الخطة إلى وسائل الإعلام المحلية، ونفت وزارة الدفاع والقصر الرئاسي إقالة الجنرال، وهذا صحيح من الناحية الفنية”.

تابعونا عبر فيسبوك

لكن المشكلة، وفقاً  لـ”ذي إيكونوميست”، تكمن في العلاقة المختلة بين الرئيس وجنراله، والشكوك في مكتب الرئيس بأن الجنرال لديه طموحات سياسية لم تختف.

ويبدو أن الرجلين قد تضررا بسبب الخلاف، بحسب المجلة. وأضافت أن الخلافات بين القيادتين السياسية والعسكرية في أوكرانيا تثير قلق حلفاء كييف الرئيسيين.

هذا ووصفت المجلة الواقع الأوكراني في ظل هذه الخلافات، قائلةً إن الشائعات تأتي في وقت حرج.

شاهد أيضاً: طهران تتوعد واشنطن بالرد الحاسم !؟

زر الذهاب إلى الأعلى