آخر الاخباررئيسيسياسة

روبرت يحدد موعد الانسحاب الأمريكي من سوريا

كشف السفير الأمريكي السابق في سوريا روبرت فورد أن الولايات المتحدة، على مدى السنوات الـ10 الأخيرة، لا تعتبر سوريا من أولوياتها، مشيراً إلى أن الجيش الأميركي يريد إعداد قوات “قسد” بشكل أفضل قبل انسحابه من المنطقة.

وقال فورد في لقاء مع شبكة “روداو”: “منذ 10 سنوات لا تشكل سوريا أولوية للولايات المتحدة، وحتى مع إدارة بايدن سوريا قضية ثانوية. ملف أوكرانيا أكبر بكثير، وهناك تايوان وجمهورية الصين الشعبية، وهاتان تشكلان أولوية أكبر بكثير، وحتى الحرب في غزة الآن تشكل أولوية كبيرة لبايدن. سوريا في ذيل القائمة”.

ورأى فورد أن الولايات المتحدة ستنسحب من سوريا “ولكن ليس قريباً، ربما في العام أو العامين القادمين”.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال: “السبب الأول هو أن إدارة بايدن في رأيي لا تريد مغادرة سوريا والظهور بمظهر الخاسر، لأنه على سبيل المثال، في حال انسحبت الشهر المقبل، سيفهم الجميع بأنهم انسحبوا تحت ضغط الميليشيات المتحالفة مع إيران على القواعد الأمريكية في سوريا”.

وأضاف فورد: “العامل الثاني هو أن الجيش الأمريكي يريد إعداد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بشكل أفضل قبل انسحاب الولايات المتحدة، لذا يحتاجون لوقت أكبر من التدريب وإعداد قسد”.

وشدّد فورد على أن إدارة “قسد” وقادتها سيرتكبون خطأ كبيراً جداً إذا اعتمدوا على حماية الولايات المتحدة، لافتاً إلى أن “الضغط أو النفوذ الأمريكي في سوريا بالعموم ضئيل جداً، لذا من المهم أن يدرك قادة قسد بأن يقدموا تنازلات للحكومة السورية في المفاوضات”.

شاهد أيضاً: “بعد قرار الرد”.. ما هي “المواقع الإيرانية” التي ستطالها الضربات الأمريكية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى