آخر الاخباررئيسيسياسة

الاستخبارات أمريكا تكشف “مفاجأة” عن هجوم المسيّرة الإيرانية في الأردن

حذّر مسؤولون في الاستخبارات الأمريكية لعدة أشهر من المخاطر المتزايدة بشأن إمكانية اختراق أسلحة إيرانية الصنع لدفاعات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وقتل أفراد أمريكيين، بحسب صحيفو “بوليتيكو”.

وبحسب الصحيفة، فإن التحذير يأتي قبل فترة طويلة من الضربة القاتلة بطائرة مسيّرة على موقع أمريكي الأسبوع الماضي على الحدود الأردنية السورية.

وأصدر مسؤولون في أجهزة الاستخبارات والبنتاغون هذه التحذيرات داخلياً، وفي إحاطات إلى الكونغرس بدءاً من نهاية تشرين أول الماضي، بعدما شنت «إسرائيل» هجوماً برياً في غزة، فيما هاجمت فصائل مسلحة في العراق وسوريا قوات أمريكية رداً على ذلك.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال مسؤولان مطلعان لـ”بوليتيكو”، إن هؤلاء المسؤولين في الاستخبارات، قالوا إنها “مسألة وقت قبل” أن تتمكن إحدى المسيرات إيرانية الصنع من استهداف القوات الأمريكية في المنطقة، واختراق أنظمة الدفاع الجوي، والتسبب في قتل جنود أمريكيين.

كما أثار المسؤولون الاستخباراتيون مخاوف بشأن “احتمال شن هجمات على أفراد أمريكيين في الأردن من قبل جماعات مدعومة من إيران”.

وكانت هذه المخاوف جزءاً من تقييم أوسع أجراه مجتمع الاستخبارات الأمريكية، وأشار إلى أن “القوات الأمريكية والدبلوماسيين في المنطقة معرضون للخطر بشكل خاص بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة”.

وبينما قال مسؤولون أمريكيون لسنوات إن الدفاعات الجوية للبلاد بها “نقاط ضعف”، ذكرت بوليتيكو أن “البرج 22” الذي سقط فيه الجنود الأمريكيون الثلاثة، كان قد تعرض للتهديد مرة واحدة على الأقل بطائرة مسيرة في تشرين أول الماضي.

شاهد أيضاً: أنقرة ترمي “كرة التفاوض” في ملعب الرئيس الأسد

زر الذهاب إلى الأعلى